أخطاء قاتلة من الواجب تجنبها أثناء التحرير في الامتحان الكتابي

 أخطاء قاتلة من الواجب تجنبها أثناء التحرير في الامتحان الكتابي

 لا شك أننا في المرحلة الجامعية سواء في مرحلة الإجازة أو الماستر أو المباريات القانونية ، نمر بمجموعة من الاختبارات الكتابية ، وفي هذه الفترة التي يتم فيها الإعداد للامتحانات، المترشح يجد نفسه أمام مجموعة من التساؤلات التي تدور في ذهنه خاصة المنهجية التي يجب اعتمادها إلخ إلخ. 

قبل كل شيء لا تنسى أيها المترشح أقصد المباريات ، على أن الأرزاق بيد الله سبحانه وعدم نجاحك لا يعني أبدا أبدا أنك فاشل أو نهاية العالم فقط هو مجرد اختبار وضربة حظ ، وكم من طالب نجح في مباريات الماستر ومباريات التوظيف دون إعداد سابق لها وذلك لأن الحظ شاء أن طرح عليه موضوع سبق له أن ناقشه أو كان موضوع بحثه …
  أما بعد فإن بعض المترشحين أثناء التحرير يسقطون في بعض الأخطاء التي تعتبر جسيمة ولا تغتفر من قبل المصحح يتعين على المترشح الحرص على عدم الوقوع فيها  وتجنبها قدر الامكان .
 سنحاول ذكر أهم 07 أخطاء يرتكبها المترشحون في الامتحانات أرجوا اخذها بعين الاعتبار في كل امتحان.

أولا: الخط السيئ
يجب أن تضع في اعتبارك أن الورقة التي تحررها سيصححها شخص آخر لذلك ففهمك لخطك لا يعني أن المصحح سيتمكن من قرائتها لذلك يتعين عليك إن كنت من أصحاب الخط السيء العمل على تحسينه وإلا لإإنك تؤشر على فشلك من البداية خاصة وأنك عدد من المصححين لا يصححون الأوراق من بدايتها إلى نهايتها .

ثانيا: الأخطاء الاملائية
أخطاء لا تغتفر من قبل المصحح هي الأخطاء الاملائية، لذلك يجب التقيد والحرص على احترام قواعد الكتابة باللغة العربية فهذه الأخيرة تعد من أهم أسباب الرسوب في الامتحان ومن الأمثلة على هذا النوع من الأخطاء
(الدعوة) — الدعوى   
(البث) —– البت    
(ومن ثم) —– ومن تم 
(اظافة)—– إضافة
المساوات —المساواة

ثالثا: الاعتماد على الغش بشكل كلي
بعض الطلاب يعمدون إلى الغش، أو الاعتماد على الأصدقاء، هذا النوع من السهل على المصحح معرفة أن صاحب الورقة عمد إلى الغش، لعدم وجود تناسق بين المعلومات القانونية والمنهجية المتبعة في التحرير، كيف يمكن لطالب أن يحرر موضوع متناسق ومتكامل بدون التمكن من المنهج وفهم دقيق للموضوع ؟

رابعا: عدم استغلال الوقت والاستعجال في الكتابة
يجب أن تعلم على أن الوقت المحدد أكثر من كافي فلا تتعجل في الكتابة لذلك يتعين عليك تدبير الوقت بشكل مناسب للامتحان ولا تتسرع في الخروج، خذ وقتا حتى بعد النتهاء من الورقة وقم بمراجعتها أكثر من مرة. لذلك فالنصيحة هي التمهل ثم التمهل 

خامسا: عدم قراءة السؤال جيدا
من الأخطاء الشائعة جدا، والمتمثلة في التسرع في قراءة السؤال وعدم التمعن في المضمون فكثيراً ما يكون هذا الخطأ هو السبب في خروجك عن الموضوع، نستحضر هنا على سبيل المثال سؤال مباراة المحررين والذي كان حول موضوع ”ﺍﻹﻟﺘﺰﺍﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺻر”.

سادسا: الاجابة المستفيضة، أو المختصرة بشكل يخل بها
احرص على الاجابة بشكل كافي يقنع المصحح بموضوعك ومدى تميزه فلا تحاول الاستفاضة وتجنب التكرار، كما يتعين عليك  تجنب الاجابة المختصرة التي تفقد معاني كثيرة للموضوع.

سابعا: التشطيب في الورقة
يجب أن تكون الورقة نظيفة لتسهل على المصحح القراءة لذلك تجنب الأخطاء والتشطيب على الكلمات.

هذه هي الأخطاء الشائعة التي يتعين تجنبها، فرغم أنها تبدو بسيطة إلا أن لها أهمية في تميز مترشح عن آخر في المرور إلى الإختبار الشفوي.


قد يهمك(ي) أيضا المواضيع التالية:

* إقرأ أيضا : كتاب المساطر القضائية في القانون المدني التجاري الجنائي والإداري pdf  من هنا 
*  إقرأ أيضا : سؤال جواب في مدونة الأسرة من هنا 

*     إقرأ أيضا : سؤال جواب في قانون الالتزامات والعقود من هنا 

 *    إقرأ أيضا : سؤال جواب في مادة التنظيم القضائي  من هنا 

* كتاب 101 طريقة فورية لتنمية مهارات التخاطب  حمله من هنا



* الأسئلة الشائعة في مقابلات التوظيف  حمله من هنا


    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock