أفاق شعبة القانون







أفاق شعبة القانون بالمغرب









 بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية طيبة للجميع 

بداية أود أرحب بكافة الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا ، من إختاروا شعبة الدراسات القانونية.

السؤال الأكثر شيوعاً في صفوف الطلبة الجدد : ماهي آفـاق شعبة الدرسات القانونية في سوق الشغل ؟؟

الجواب :




بعد حصول الطالب على شهادة الإجازة ، تفتتح مجموعة من المباريات في وجه الطالب ، و من أهمها:

إجتياز مباريات الماستر الخاصة بشعبة القانون ، حيث مدة الدراسة في هذا السلك سنتين ،وبعدها بإمكانه إستكمال دراسته في الدكتوراه ، ومدتها 3 سنوات، وبعدها بإمكانك ولوج مهنة التدريس بالجامعة كأستاذ باحث .

وهناك مباريات متعلقة بسلك القضاء بإمكانك الترشح لإجتيازها بعد حصولك على الإجازة ، ففي حالة قبولك فإنك تستكمل دراستك وتكوينك بالمعهد العالي للقضاء ، مدة التكوين سنتين ، لتتخرج فتصبح قاض أو وكيل للملك وغيرها من المهن المتعلق بسلك القضاء …




وهناك مباريات أخرى تمكنك من الإلتحاق بسلك الشرطة ، لتصبح ضابطاً أو مفتشا أو عميد شرطة …
وهناك مهن أخرى متعلقة بتسيير الإدارة العمومية كأن تصبح قائد جماعة حضارية أو عامل على إحدى المدن أو الأقاليم .
على مستوى سلك الشرطة فإشتراط الإجازة في القانون تكون فقط في مبارات عمداء الشرطة ، أما المفتشين يتطلب على الطالب إجتياز السنة الأولى كاملة بنجاح في أي شعبة في الجامعة ، أما الضباط


فيشترط عليكم الحصولك على ديبلوم الدراسات الجامعية أي ما يسمى deug في أي شعبة كذلك .

القائد ( كيكون في المقطاعات ) مباراة مفتوحة لجميع الشعب لكن 90% أو أكثر من القانون
لأن الإمتحان الكتابي له علاقة بالقانون الإداري و الدستوري …
وتجدر الإشارة إلى أن على الطالب أن يدرك أن مسلك الدراسات القانونية لا يقود فقط إلى مهنتي 


المحاماة والقضاة فحسب كما هو شائع لدى أغلب الطلبة ، فشعبة القانون لها علاقة بالكثير من 

الميادين التي يمكن الإشتغال بها وذكر منها : قطاع التأمين والإستثمار ، والتجارة ، والبنوك،

والإدارة والمهن الديبلومسية كالسفراء وموظفي القنصليات إلخ إلخ..


وبالتالي فهي تغطي مجموعة متنوعة جدا من المهن :

المحامات ، القضاء، عدول تنفيذ، عدول إشهاد، مستشار قانوني ، مختصين في قانون المالية،
خبراء قانونين ، موثقون ، رجال سلطة ، مفوضون قضائيون ، متصرفون ، مفتشو المالية ،
مراقب عقاري ، قائـد ، مفتشو الإدارة الترابية ، موظفيت بالشركات والمؤسسات البنكية والمالية و
المحافظة العقارية ، وباقي المرافق الإدارية .
ويـرجى من زملائي الطلبة من لهم إضافة ، أن يقوم بإضافتها على شكل ردود في هذا الموضوع
وتنبهي إن أخطـأت في إحـدى المعلومات التي قدمتها للإخواني الطلبة .


إضـافة مقـدمة من الطالب : أخوكم أيمن من جامعة فاس …
في هذه الإضافة سأحاول أن أوضح الصورة أكثر للطلبة المقبلين على شعبة القانون من خلال توضيح تقريبي لمرتبات المبدئية لبعض المناصب التي ذكرتها أعلاه .

ــ القاضي = خلال التدريب 4500 درهم و بعد التخرج تقريبا 9000 إلى 10000 درهم .


ــ القائد = خلال التدريب 4000 درهم لحاملي الإجازة و 6000 درهم لحاملي الماستر و بعد التخرج 14000درهم .

ــ عميد شرطة = 12000 درهم .

ــ مراقب عقاري = 7000درهم .

ــ محافظ عقاري = 13000 درهم لكن يشترط الماستر .

ــ مفتشي المالية = 15000درهم كذلك يشترط الماستر .
وفي الختام نرحب بالطلبة الذين سيختارون هذه الشعبة عن قناعة و عن حب فالمثل المغربي القائل عـز الحاجة تعـزك ، ينطبق تماما على شعبة القانون و شعبة العظماء ، أوصيكم بالعمل و العمل ثم العمل لكي تحصلوا على إجازة بمعـدل 12 ، أو أكثر و إكمال دراستكم إلى ما بعد الماستر..
و شكراً ،


لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لعله يكون مصدر إفادة لهم ولا تنسى عزيزي أن حب المعرفة هبة تنموا بالمشاركة وزكاة العلم في نشره فلا تكن بخيلا وشارك الموضوع ..


إقرأ أيضا :  صندوق الضمان المركزي: مباريات التوظيف في مختلف التخصصات - 08 مناصب.الترشيح قبل 08 يوليوز 2019

‫18 تعليقات

  1. I think this is among the most vital info for me. And i am glad reading your article.
    But should remark on some general things, The website
    style is wonderful, the articles is really excellent :
    D. Good job, cheers

  2. Having read this I believed it was really informative.
    I appreciate you taking the time and energy to put this article
    together. I once again find myself personally spending way too much time both reading and commenting.
    But so what, it was still worth it!

  3. Woah! I’m really loving the template/theme of this site.

    It’s simple, yet effective. A lot of times it’s hard to get that “perfect balance” between user friendliness and
    visual appeal. I must say that you’ve done a awesome job
    with this. Additionally, the blog loads extremely fast for me on Safari.
    Exceptional Blog! asmr 0mniartist

  4. Definitely imagine that which you said. Your favorite reason appeared to
    be on the web the simplest thing to understand of. I say to you,
    I certainly get irked whilst people think about issues that they plainly don’t recognise
    about. You controlled to hit the nail upon the top
    and defined out the entire thing with no need
    side-effects , people could take a signal. Will likely be again to
    get more. Thanks 0mniartist asmr

  5. I do trust all of the ideas you have offered to your post.
    They’re really convincing and can definitely
    work. Still, the posts are very short for beginners.

    May you please prolong them a bit from subsequent time?
    Thanks for the post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى