أفضل طريقة لحل مسائل الميراث بسهولة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم في هذا الدرس الجديد من دروس المعلم للتقنية في هذا الدرس سوف أشرح لكم فيه طريقة من الطرق المعتمدة لحل مسائل الميراث مهما كانت صعبة .


الموقع فكرة وبرمجة وتصميم د/ أسامة الجزار طبيب مصرى ومبرمج حاصل على لقب مهندس موثوق من مؤسسة زند (المؤسسة المالكة للغة برمجة المواقع PHP)، ومتخصص نُظم معلومات MySql موثوق من أوراكل (المؤسسة المالكة لقواعد معلومات MySql).


الموقع صدقة جاريه، من باب (معرفة يُنتفع به)، خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى، عطية لعموم المسلمين بصفة عامه ولطلاب معرفة الفرائض بصفة خاصة، وليس الغاية من تشييد الموقع هو مجرد حل مسائل الميراث لاغير، وإنما الغاية الأساسى هو تيسير تعلم ذلك العلم الذى وصى به النبى صلى الله عليه وسلم وتحدث عنه أنه “1/2 العلم”،وأخبرنا ايضاً أن معرفة الفرائض هو أول ما يقوم برفع من العلوم، كما أتى فى حديثه صلى الله عليه وسلم( تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، وَتَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ ، وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ ، وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ ، وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، فَإِنِّي مَقْبُوضٌ ، وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيَنْقُصُ ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ ، حَتَّى يَخْتَلِفَ الاثْنَانِ فِي فَرِيضَةٍ ، لا يَجِدَانِ إِنْسَانًا يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا)، ومعلوم أن معرفة الفرائض من العلوم الصعبه ويجد المتعلم المبتدىء صعوبة فى تعلمه، فكانت فكرة الموقع أن يكون باعتبار معلماً يحلّ المسائل حلاً تفصيلا للطالب بالخطوات مع الشرح بطريقة مبسط حتى يفهم الطالب طريقة الوصول الى الحل النهائى للمسألة. كما سيجد الطالب وسائل أخرى نافعه فى الموقع مثل تكوين مسائل عشوائية أو استظهار المسائل والعودة اليها نحو الاحتياج أو امتحان ذاته قبل عرض ناتج المسألة مع تقييمه أولا بأول.


• أكثر أهمية مميزات الموقع:
• حل مسائل الفرائض:
• يحتوى الموقع على لائحة كافيه بالأقارب تشمل 37 قريب ابتداء من الأب والأم وانتهاء بابن سيطرّ الأب، كما يمكن اضافة عدد حتى 99 من كل فريق (مثل 99 ابن او 99 اخ)، يقوم الموقع بإخراج الأنصبة على المذاهب الأربعة اضافة الى قول حشود أهل العلم، مع شروحات بإسلوب مبسط وتوضيح لعملية القسمة ،وحساب الرد والعول فى المسألة، تأصيل وتصحيح المسألة، عرض بيانات عن المسائل الملقبّة والشاذّه، حساب مسائل الجد مع الأخوة مع شروحات تفصيلية للحالات المتغايرة للجد مع الأخوة، حل مسائل الحمل والخنثى والمفقود بالشرح التفصيلى، حل مسائل الوصية الواجبة بالشرح ايضاًً، حل مسائل المناسخات بالشبّاك.
• تحويل المذهب:
• يختار الطالب المذهب من ضمن خمسة مذاهب ويستطيع في أعقاب ادخال مكونات المسألة وعرض حلها أن يبدل المذهب بيسر لعرض ناتج المسألة بمذهب اخر دون الاحتياج الى اعادة ادخال المسألة مرة أخرى، وذلك لادخار وقت وجهد الطالب والسماح له بمقارنة التقسيم المغاير لكل مذهب.
• حلّ مفصّل وحل مختصر:
• يحل الموقع أى مسألة بطريقتين مختلفين، الأولى هى الكيفية التفصيلية وفيها تُحلّ المسألة بالخطوات والتوضيحات وتلك الكيفية تهم طلاب معرفة الفرائض، أما الأسلوب الثانية فهى المختصرة وفيها يتم عرض جدول مواعيد واحد لاغير يحتوى على الناتج النهائى للمسألة دون الخوض فى تفاصيل حل المسألة.
• المسائل الملقبّه:
• لو كان الطالب يسعى حل واحد من المسائل الملقبة سوف يقوم الموقع تلقائيا بعرض بيانات عن المسألة، والمذاهب المختلفه فى حلها.
• الوصيه الواجبه:
• يقوم الموقع بحل مسائل الوصية الواجبه استنادا للقانون المصرى أو الكويتى بصورة مفصله ليستطيع الطالب من إستيعاب طريقة قسمة ذلك النوع من المسائل.
• المناسخات:
 مسائل المناسخات هى التى ينشأ فيها أن يلقى حتفه واحد من الورثة قبل قسمة التركة، أو أن يتضح ميراث حديث في أعقاب التوارث بأعوام، وهى من أعقد مسائل الميراث لأنها عبارة عن مجموعة مسائل متداخله ومترتبه على بعضها القلة، ولتبسيط المناسخات ابتكر الفقهاء أسلوب لحلها تسمى (الشبّاك)، لم يغفل الموقع تلك الأسلوب، فيستطيع الموقع أن يحل مسائل المناسخات مع تمثيلها بأسلوب الشباك ،ويستطيع الطالب حل مسائل المناسخات المكونه من أى مجموعة من الطبقات دون قيود ،وسواء أكانت الطبقات متعاقبه أم لا سيجد الطالب الحل لمسألته ممثلاً بالشباك.
• تكوين مسائل عشوائية:
• من المشكلات التى تجابه طلبة معرفة الفرائض هى قلّة المسائل المحلولة فى الكتب التعليمية، لهذا تم ابتكار خاصية”تكوين مسألة” وهى تسمح للطالب أن يكوّن ألآف المسائل العشوائية والحصول ايضا على حلها، روعى فى تلك الخاصية أن تكون المسائل منطقية مع تمكين الطالب من تحديد ذوي قرابة معينين ليكونوا عنصرا باستمرار فى المسائل المكوّنة وذلك يجعل الطالب قادرا على تكوين مسائل متوافقه مع ما تم استذكاره من دروس،ويستطيع ايضاً الطالب أن يحدد عدد ذوي القرابة فى المسألة أو السماح بإلحاق الحالات المخصصة مثل الحمل والمفقود وفق درجة الصعوبة التى يريدها.
• اختبرنى:
• قبل حل المسألة يمكنه الطالب أن يختبر نفسة بادخال ناتج حله هو للمسألة، ثم يقوم الموقع بمقارنة حل الطالب بالحل السليم للمسألة واعطاء الطالب نقاط تشييد على نطاق قُربه من الحل السليم، وكلما كانت المسألة معقده  متى ما حصل على درجات أعلى، ويقوم الموقع كذلك بحفظ سجلّ التقدير بصورة مستدامة وتحديثه مع كل مسألة يحلها الطالب بتلك الخاصية أولا بأول ليستطيع الطالب من مواصلة نطاق تحصيله فى المادة.
• حسابى:
• كثيرا ما ما يجابه بعض مستخدمى الإنترنت صعوبة فى تأسيس حساب فى المواقع المتغايرة، لهذا روعى أن تكون خدمات الموقع كلها متاحه لكافة الزائرين دون إلزامهم بعملية الاشتراك، فلكل طالب حساب افتراضى يمكنه عن طريقه الإطلاع على سِجل التقدير أو جوميع المسائل التى قام بحلها باستعمال الموقع حتى يسهل العودة اليها دون الاحتياج الى ادخالها مره أخرى، وايضاً اضافة تعليقات على المسألة وغيرها من المهمات.
• استظهار المسائل:
• روعى أن يكون الموقع قادرا على استظهار المسائل التى يقوم بحلها فى قاعدة معلومات واسترجاعها نحو الحاجه، وبالتالى فكل مسألة لها رقم مميز و وصلة خاص بها فيستطيع التلاميذ اضافة التعليقات على المسائل أو مساهمتها فى المنتديات النقاشية و الشبكات الإجتماعية.




وفي هذا الفيديو أشرح لكم كيفية التعامل بهذا الموقع الذي أتمنى من صميم قلبي أن ينال إعجابكم ولا تنسى مشركة الفيديو فالدال على الخير كفاعله .

رابط الموقع المستعمل في الشرح :    هنا


رابط أفضل موقع ملخصات ودروس قانون من هنا  

إقرأ أيضا :  ملخص محاضرات مادة قانون الشركات الفصل الرابع

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock