يزوغ: المغرب يوحد الرؤى الأطلسية الإفريقية‎‎

قال فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب يأخذ المبادرة على الدوام من أجل توحيد الرؤى ووجهات النظر بين البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي”.

وأضاف يزوغ، خلال مشاركته في جلسة عامة حول علاقة المغرب بالمحيط الأطلسي على هامش انعقاد الحوارات الأطلسية بمبادرة من مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بمراكش، أن “المغرب ترأس الاجتماع الوزاري للدول الإفريقية الأطلسية”.

وواصل السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية المغربية بأن “الاجتماع جاء تماشيا مع الإرادة الملكية الهادفة إلى تعزيز الشراكة الإفريقية الأطلسية”، مؤكدا أن “الاجتماع ترتبت عنه مخرجات عديدة قيد التطبيق من أجل مواجهة تحديات المنطقة، لا سيما النزعات الانفصالية والإرهاب والهجرة السرية والاتجار بالبشر”.

ولفت المسؤول الدبلوماسي إلى “ضرورة استغلال كل الموارد والطاقات المتوفرة بالمنطقة الأطلسية من أجل خلق تنمية مستدامة تساير التغيرات العالمية، بما يشمل أزمة تغير المناخ”، مردفا بأن “المغرب سبق أن أطلق مبادرة المحيط الأطلسي سنة 2009”.

وتابع المتحدث ذاته بأن “منطقة المحيط الأطلسي تواجه تحديات جسيمة في ظل السياق الجيواستراتيجي الخطير؛ ما يتطلب أهمية التنظيم الذاتي للدول الإفريقية قصد تقديم صورة خارجية جيدة لدول الشمال”، مشيرا إلى أن “المغرب لطالما أخذ المبادرة لتقديم سردية جديدة للعالم”.

وذكر يزوغ بأن “الاتصال الإفريقي لم يصل بعد إلى المستوى المرغوب فيه، خاصة الاتصال البحري الذي تصبو إليه البلدان السمراء لتسهيل المبادلات التجارية”، خاتما بأن “المغرب يبذل مجهودات جبارة لاستتباب الأمن بالمنطقة”.

من جانبه، أشادَ فيديريكو رامون بويرتا، الرئيس السابق للأرجنتين، بـ”التحسن الحاصل في العلاقات بين المغرب وأمريكا اللاتينية في السنوات الأخيرة”، معتبرا أن “الموقع الاستراتيجي للمملكة المغربية يخول لها الانفتاح على كل بلدان العالم”.

وشرح الرئيس السابق لدولة الأرجنتين موقفه بالقول، في تصريح أدلى به لهسبريس، إن “العديد من دول أمريكا اللاتينية أصبحت واعية بالصورة الحقيقية للمغرب؛ ما جعلها تنفتح على الرباط لتتجاوز الإشكالات الإيديولوجية”، آملا أن يتم حل نزاع الصحراء المغربية في أقرب وقت ممكن.

#يزوغ #المغرب #يوحد #الرؤى #الأطلسية #الإفريقية

زر الذهاب إلى الأعلى