‪منظمة “المرأة التجمعية” تدعو إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية لنساء المغرب

قالت أمينة بنخضرة، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، إن “الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة ثورة الملك والشعب، منح الأهمية القصوى للمرأة في المجتمع المغربي، باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأضافت بنخضرة، في لقاء عقدته الفيدرالية الوطنية لـ”المرأة التجمعية” بالدار البيضاء، مساء اليوم الأحد، أن “المرأة المغربية تواجه الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية في مغرب اليوم، وينبغي تكثيف الجهود لتحيين القوانين التي تهم المرأة”.

وواصلت المتحدثة بأن “الفيدرالية تشتغل وفقاً للرؤية الملكية التي تهمّ المرأة المغربية”، مشيرة إلى أن “الخطاب الملكي دعا إلى تحيين مدونة الأسرة من أجل تنمية الأسرة، وبالتالي تحسين أوضاع المجتمع، لأن المرأة تبقى ركيزة المجتمعات”.

وأبرزت رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية أن “المغرب حقق مكتسبات مهمة في النهوض بأحوال المرأة المغربية طيلة عشرين سنة الماضية، بفعل السياسات الحكيمة للملك محمد السادس، الذي أعطى دفعة قوية لكل السياسات العمومية التي تهم المرأة”.

فيما أوضحت جليلة مرسلي، رئيسة منظمة المرأة التجمعية بالدار البيضاء-سطات، أن “المملكة تعرف نقاشا حول تنمية المرأة المغربية، على ضوء الخطاب الملكي الأخير الذي دعا إلى مراجعة مدونة الأسرة”، مشيرة إلى “تنظيم لقاءات جهوية من أجل تسليط الضوء على النقاش”.

وأكدت مرسلي، في مداخلتها الافتتاحية للقاء، أن “التحديات الاقتصادية تحتل مكانة مهمة في سلم أولويات المرأة المغربية، خاصة بالجهة الاقتصادية، ما يستدعي ضرورة التمكين الاقتصادي للمرأة حتى تقوم بأدوارها كاملة في المجتمع المغربي”.

أنيس بيرو، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار للجهة 13 (جهة مغاربة العالم)، أوضح بدوره أن “المرأة المغربية تضطلع بأدوار مهمة في المجتمع، وينبغي الاعتناء، بها من خلال توفير كل الشروط الأساسية التي من شأنها ضمان حقوقها الأساسية”.

وذكر بيرو أن “المغرب حقق مكتسبات إيجابية في ما يتعلق بوضعية المرأة، لكن مازالت هناك تحديات اقتصادية ينبغي الانكباب عليها قصد النهوض بأحوال المرأة، والقضاء على كل الممارسات التي تسيء إليها”.

#منظمة #المرأة #التجمعية #تدعو #إلى #تحسين #الأوضاع #الاقتصادية #لنساء #المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى