مفاوضات تجمع بين المغرب وهولندا قبل توقيع “اتفاقية تسليم المجرمين”

تعيش العلاقات المغربية الهولندية تقارباً سياسياً لافتاً في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد اعتبار المملكة الهولندية، في ماي 2022، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، سنة 2007، “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء”.

وذكرت صحيفة “دي تليخراف” الهولندية أن هذا التقارب سينعكس إيجابيا على واحد من أكثر الملفات حساسية بالنسبة للأراضي المنخفضة، وهو محاربة الجريمة والاتجار بالمخدّرات، وذلك عبر توقيع “معاهدة تسليم المجرمين من الجانبين”.

في هذا السّياق، كشفت وزيرة العدل والأمن الهولندية، ديلان يشيلجوز زيجيريوس، قرب استئناف المفاوضات بين سلطات البلدين من أجل توقيع هذه المعاهدة، التي تراهن عليها هولندا للحد من تأثير الجريمة المنظّمة على مجتمعها الذي وصفته بـ”المقلق”.

وقالت يشيلجوز: “نرى شبكات إجرامية تحقق أرباحًا طائلة من الاتجار الدولي بالمخدرات، وتحاول من خلالها التسلل إلى اقتصادنا القانوني وإفساده من خلال التعاملات المصرفية السرية وغسيل الأموال”.

وبالنّسبة للوزيرة ذاتها فإنه هناك “حاجة ماسة الآن إلى مزيد من التعاون المكثف لأن المجرمين يعملون بشكل متزايد على المستوى الدولي”، مبرزة أن كلا من هولندا والمغرب يرغبان في المزيد من توحيد الجهود ضد هذا الأمر، ومشيرة إلى أن “معاهدة ثنائية لتسليم المجرمين ستؤتي ثمارها”.

وأضافت المتحدثة ذاتها: “بالتعاون مع المغرب يمكننا تقويض أنشطة المنظمات الإجرامية”، لافتة إلى أن السلطات الهولندية “مرغمة في الوقت الحالي على التعامل مع العنف المرتبط بالمخدرات في شوارعها وتجنيد الشباب في هذه المنظمات”.

كما أكّدت المسؤولة الحكومية ذاتها أنه في ظل وجود معاهدة بين البلدين سيتمكنان من تقييم كل طلب للتسليم بشكل فردي، استنادا إلى الأطر القانونية والمعاهدات المرتبطة بهذا الموضوع، إلى جانب التفاهم على إجراءات التنفيذ بعد عرض المعاهدة على البرلمان.

يُشار إلى أن الحديث عن المفاوضات بشأن توقيع اتفاقية تسليم المجرمين بين المغرب وهولندا سبقته مفاوضات ثانية حول ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة المقيمين بالدولة الأوروبية، وذلك بعدما أبدى المغرب، وفق وسائل إعلام هولندية، “استعداده لاستقبالهم”.

وكان وزير الهجرة الحالي، فان دير بورغ، أكد في تصريحات سابقة إصدار المغرب منذ غشت إلى أكتوبر 2022 إحدى عشرة وثيقة سفر مؤقتة خاصة بالمغاربة المرحّلين، تم بموجبها ترحيل ثلاثة أشخاص.

#مفاوضات #تجمع #بين #المغرب #وهولندا #قبل #توقيع #اتفاقية #تسليم #المجرمين

زر الذهاب إلى الأعلى