لشكر: سقط القناع عن فرنسا.. وندية المغرب مع الخارج تزعج الخصوم

في خضم الحملة الأوروبية ضد مصالح المملكة، هاجم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بشكل مباشر فرنسا، معتبرا أن الندّية التي أصبح يتعاطى بها المغرب مع الخارج أظهرت المواقف الحقيقية لعدد من الدول بشأن قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأردف لشكر، خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب اليوم السبت، أن بلادنا راكمت مكتسبات لفائدة مغربية الصحراء على الرغم من تصاعد مد المؤامرات والمناورات التي تستهدف مصالحنا الوطنية.

ووقف المتحدث ذاته عند آخر هذه المناورات؛ وهو الموقف المناوئ الذي صدر عن البرلمان الأوروبي، والذي يعكس في واقع الأمر انزعاج العديد من الأطراف من موقع الندية الذي أصبحت تحتله بلادنا في تعاملها مع مختلف الشركاء.

وشدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أن هذا الانزعاج هو الذي جعل العديد من الأطراف الأوروبية، وفي مقدمتها فرنسا، عاجزة عن استيعاب مشروعنا التنموي ونموذجنا الديمقراطي وتجربتنا الحقوقية.

ولفت المسؤول الحزبي ذاته إلى أن هذه الأطراف قد كانت، إلى الأمس القريب، تشيد بما حققته بلادنا وتعتبره نموذجا ويخطو خطوات إيجابية، قبل أن يسقط عنها القناع.

لذلك، أكد لشكر، خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع سالف الذكر، أن “بلادنا صمدت بفضل التدبير الجيد والحاسم للنزاع لجلالة الملك، التي جعلت ملف الصحراء بمثابة النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، ومعيار قياس نبل الصداقات ونجاعة الشراكات (الخطاب الملكي في ذكرى ثورة الملك والشعب – السبت 20 غشت 2022).

واستطرد الفاعل السياسي ذاته: “الأمر الذي أدى إلى سيادة حكمة العقل لدى العديد من الشركاء التقليديين وتغيير مواقفهم اتجاه الصحراء المغربية، وعلى رأسهم بريطانيا وألمانيا وإسبانيا”.

وثمن لشكر “ما حققته بلادنا من انتصارات متوالية على الأصعدة السياسية والدبلوماسية والميدانية لفائدة قضية وحدتنا الترابية، خاصة منذ الاعتراف الأمريكي بالسيادة الشاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية”.

ودعا المتحدث ذاته إلى اليقظة المستمرة، في المنتظم الدولي والاتحاد الإفريقي والمحيط الإقليمي، لترسيخ الموقف الدولي الذي يؤكد على محورية العملية السياسية، وضرورة مشاركة الجميع فيها، بما في ذلك الجزائر، من أجل تسوية نهائية وفق مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

#لشكر #سقط #القناع #عن #فرنسا. #وندية #المغرب #مع #الخارج #تزعج #الخصوم

زر الذهاب إلى الأعلى