التواجد في “جنازة آبي” يؤجل اجتماع رئيس الحكومة بأساتذة التعليم العالي

التواجد في

هسبريس – الشرقي لحرشالإثنين 26 شتنبر 2022 – 00:00

كشف مصدر مطلع لهسبريس أن الاجتماع، الذي كان مقررا أن يعقده رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، مع النقابة الوطنية للتعليم العالي والنقابة المغربية للتعليم العالي، تم تأجيله بسبب تزامنه مع توجه رئيس الحكومة إلى اليابان في مهمة رسمية.

ومن المرتقب أن يشارك أخنوش في جنازة شيزو آبي، رئيس الوزراء الياباني السابق، الذي اغتيل قبل ثلاثة أشهر.

ومن المقرر أن تخبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار نقابتي التعليم العالي بتاريخ جديد للقاء رئيس الحكومة في غضون الأيام المقبلة.

ويطالب أساتذة التعليم العالي بنظام أساسي جديد يرفع الأجور والتعويضات التي يتقاضونها.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد أكد في ندوة صحافية أن فرقا متخصصة، تضم ممثلين عن رئاسة الحكومة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة المالية، اشتغلت طيلة هذا الصيف على مشروع النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، وتعهد بالإفراج عن هذا المشروع قريبا، معتبرا أن هذا النظام سيشكل اعترافا بالأساتذة الباحثين.

ولفت الوزير ذاته إلى أن النظام الأساسي الجديد لأساتذة التعليم العالي سيفتح الباب أمام استقطاب الكفاءات المغربية بالخارج، مشيرا إلى أن النظام الحالي لا يسمح بذلك. وزاد موضحا “بحسب النظام الأساسي الحالي إذا أردنا استقطاب أستاذ من الخارج سيكون ملزما ببدء مساره من جديد، وهذا لا يسمح باستقطاب الكفاءات”.

كما تعهد ميراوي بتحسين ترتيب الجامعات المغربية على الصعيد الدولي، مبرزا أن هدف الحكومة الحالية هو الوصول إلى جامعة تمكن الشباب من الترقي.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على ضرورة أن تواكب الجامعة المغربية التطورات الدولية، مضيفا أن “التطورات التي عرفتها الجامعات خلال السنوات الماضية أنهت مع ما يسمى بالجامعات الفرانكفونية والجامعات الأنجلوسكسونية، وأصبحنا نتحدث عن جامعات دولية بمختلف اللغات”.

أساتذة التعليم العالي شيزو آبي عزيز أخنوش

#التواجد #في #جنازة #آبي #يؤجل #اجتماع #رئيس #الحكومة #بأساتذة #التعليم #العالي

زر الذهاب إلى الأعلى