ثورة الريف.. قصة إرث وطني يأبى النسيان.

أثار الشريط السينمائي المزمع إنتاجه حول شخصية محمد بن عبد الكريم الخطابي الكثير من النقاش حول مرحلة من تاريخنا الوطني تحتفظ بالكثير من الأسرار والغموض. الواقع أن هذا التوجس المعبر عنه صراحة من شريط سينمائي، لا يزال في مرحلة التصوير، يعكس بجلاء سوء الفهم الحاصل على المستوى السيكولوجي بين الإنسان الريفي وجزء من النخبة المركزية.

ضمن أشغال ندوة دولية للدراسات التاريخية والسوسيولوجية تم عقدها بباريس سنة 1976، ونشرت أشغالها في مؤلف بعنوان “عبد الكريم وجمهورية الريف”، أجمع المتدخلون، من بينهم شخصيات سياسية وأكاديمية مشهود لها بالنباهة والجدية كدانييل ريڤي وجاك بيرك وعبد الله العروي وعبد الرحمان اليوسفي وغيرهم..، على أن تجربة “مولاي محند” جمعت بين ثلاث مرجعيات: محلية، سلفية وحديثة.

يتمثل المستوى المحلي لثورة الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي في الطابع القبلي/الجبلي للريف المتاخم لمراكز الهجوم الأجنبي والذي ظل في حالة ثورة دائمة منذ 1860 ضد القوات الإسبانية وضد المخزن لتقاعسه ومهادنته الأعداء.

أما المستوى السلفي فيعكسه منطق الجهاد الذي أطر العمليات العسكرية ضد القوات الإسبانية خاصة في معركة أنوال في يوليو 1921، وهو منطق متولد عن المرحلة التي قضاها محمد ابن عبد الكريم الخطابي داخل جامعة القرويين واحتكاكه بنخبة حضرية بقيادة جماعة العلماء والفقهاء.

ثم المستوى العصري الذي يظهر واضحا من خلال نزوع قاد الثورة الريفية إلى التمرد على العرف والتقاليد العريقة التي اعتبرها متجاوزة، وهو ما جعل المؤرخ الفرنسي روبير مونتاني يعتبر أنه “يمكن اختزال التيارات داخل الحكومة الريفية في عبارة واحدة: إنها حكومة تجسد مقت التقاليد المخزنية والتقاليد البربرية” (أوردها دانييل ريڤي في نفس الندوة). بل عبر “مولاي محند” نفسه عن إعجابه الشديد بالتجربة العلمانية التركية بالقول: “وكانت خطة تركيا قد أعجبتني كثيرا لعلمي بأن البلدان الإسلامية لا يمكن أن تستقل ما لم تتحرر من التعصب الديني وتقتدي بالشعوب الأوربية” ( جريدة المنار، ج27 ،ع8، 1926).

يتعلق الأمر إذا بإرث وطني يجمع بين واقع بطولي تعتز به مختلف الأجيال داخل الريف والمغرب عموما، بل وأثار إعجاب الثوريين في أوروبا وآسيا، ورؤية معاصرة لشكل ومضمون الكيان السياسي الذي يفترض أن يشكل أداة لمجابهة القوى الإمبريالية والقائم على تنظيم عصري بمبادئ ديمقراطية حديثة. وطبعا دون إغفال المسألة الدينية الممثلة في الجهاد والدفاع عن الأرض ضد الكافر.

لكن عند التدقيق في واقع “الوطنية الحديثة” التي شكل إطارها الإديولوجي، منذ ثلاثينيات القرن العشرين، تيار معين، فرض على المغرب هوية أحادية أساسها العروبة والإسلام السلفي، نجد تغييبا ممنهجا للإرث الذي خلفه محمد بن عبد الكريم الخطابي والمقاومة المسلحة عموما باستثناء الجانب الديني السلفي ممثلا في منطق الجهاد المتسق مع المرجعية السلفية.

إن الاختلاف التاريخي في الرؤى (وربما التناقض) بين الريفيين ومعهم كل من يرى في حرب الريف شكلا من أشكال التحرر العالمي الذي كان من المفروض أن يؤسس لوطنية حديثة تستند إلى إرث نضالي بطولي وأمل في بناء دولة ديمقراطية حديثة، ورؤية أخرى جنحت لأسباب انتهازية إلى الاعتماد على أفكار تتمحور حول ثنائية العروبة والإسلام السلفي، واشتغلت فينا بعد لصالح تغييب كل المبادرات التي لا تتناسب ومرجعياتها الفكرية، بل وأهدافها المستقبلية. من هنا تحديدا انبثق ذلك الشعور العميق لدى الإنسان الريفي بالتوجس من كل ما له علاقة بتاريخ المنطقة!

إن تجاوز سوء الفهم الحاصل بين الريف والنخبة المركزية لن يتحقق إلا بمصالحة حقيقية مع تاريخنا الوطني ككل، تاريخ يستلزم قراءة جديدة وتأويلا وطنيا.

#ثورة #الريف. #قصة #إرث #وطني #يأبى #النسيان

زر الذهاب إلى الأعلى