تصويت فرنسا لصالح قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء يربك حسابات الجزائر

تصويت فرنسا لصالح قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء يربك حسابات الجزائر
كاريكاتير: مبارك بوعلي

هسبريس من الرباطالسبت 29 أكتوبر 2022 – 21:00

لم يستسغ الإعلام الجزائري التصويت الفرنسي لصالح قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2554 الخاص بالصحراء، بعدما كان يمني النفس بتغيير باريس موقفها في ظل الأزمة الصامتة بينها وبين المملكة.

وسارعت وسائل الإعلام الجزائرية المقربة من النظام إلى انتقاد القرار الفرنسي، الذي سار عكس توقعاتها، إذ كتبت جريدة “الشروق” أن هذا القرار “لا يعكس التطور الذي شهدته العلاقات مع الجزائر، والتي استعادت عافيتها”.

وأشارت الجريدة الجزائرية واسعة الانتشار إلى أن المراقبين يتساءلون عما “إن كان الموقف الفرنسي هذا، ينسجم ووتيرة التحسن التي تشهدها العلاقات بين الجزائر وباريس، والتي قطعت أشواطا بعد مرحلة صعبة، ومن ثم تداعياته على هذه العلاقات، التي تبقى مأزومة أصلا، بسبب العديد من الملفات، وعلى رأسها الموقف من ملف الذاكرة، الذي فشل ماكرون في تطويره إلى غاية الآن”.

وقال عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير في ملف الصحراء ودول الساحل، إن دولة ديموقراطية كفرنسا وبمسار مؤسساتي للعمل الدبلوماسي والسياسي الدولي “لا يمكنها إعادة النظر في مواقفها التاريخية على خلفية توقيع عقود طاقية أو إعادة علاقات سياسية مع دولة جارة ستجني على مصالح عميقة مع دولة أخرى”.

واعتبر الفاتيحي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن توقع الجزائريين إقدام فرنسا على اتخاذ قرار معاكس عما دأبت عليه فيما يتعلق بملف الصحراء بمجلس الأمن “يبقى توقعا لسوء في التقدير السياسي لدولة حديثة النشأة، ولها أن تتصور الالتزامات الدولية وفق فهم مفاوضات انفعالية وإن تكن غير شرعية حتى أو تحت الطاولة”.

وأوضح أن الفهم الجزائري الانفعالي الضيق يعيقه ثبات الموقف الفرنسي التاريخي من قضية الصحراء، ومن طبيعة العلاقات الجيواستراتيجية الأكبر من تحالف حول قضية الصحراء أو قضايا إقليمية ودولية محددة الهدف والزمان والمكان، ولكن إلى تحالفات أكبر بكثير من أن تتفهمه الرهانات الجزائرية القائمة على انتهاز الظرف الاستثنائي.

ولفت الخبير نفسه الانتباه إلى أن عقيدة المغرب في العلاقات الدولية، أيا كانت، لا تكون إلا علاقات صلبة ومستدامة، لا تتأثر بالأحداث العابرة، “وهو سر إيمان شركائه بأنه طرف دولي موثوق فيه وفي وزنه السياسي والجيواستراتيجي”، يضيف الفاتيحي.

الصحراء المغربية فرنسا مجلس الأمن

#تصويت #فرنسا #لصالح #قرار #مجلس #الأمن #بشأن #الصحراء #يربك #حسابات #الجزائر

زر الذهاب إلى الأعلى