اليابان تدين وترفض مشاركة “البوليساريو” في مؤتمر “تيكاد 8” بتونس

اليابان تدين وترفض مشاركة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

هسبريس من الرباطالأحد 28 غشت 2022 – 15:02

أعربت اليابان عن رفضها وإدانتها مشاركة انفصاليي جبهة “البوليساريو” في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن) الذي يعقد يومي 27 و28 عشت في تونس العاصمة.

وأدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة التيكاد الثامنة، أكد فيها من جديد أن “التيكاد هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا” وأن “وجود أي كيان، التي لا تعترف بها اليابان كدولة ذات سيادة، في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر التيكاد 8، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان”.

وكانت اليابان قد اتفقت مع تونس على أن تقتصر المشاركة على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي. وبموجب ذلك، وجهت اليابان مذكرة شفوية رسمية في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″.

وعلى هذا الأساس، جرى توجيه الدعوة إلى 50 دولة إفريقية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، و”لذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي، وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني”، وفق توضيح سابق لوزارة الخارجية المغربية.

وكان وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو جدد موقف بلاده الرافض للاعتراف بـ“الجمهورية الصحراوية الوهمية” في مناسبات رسمية سابقة.

إبراهيم غالي اليابان قمة تيكاد

#اليابان #تدين #وترفض #مشاركة #البوليساريو #في #مؤتمر #تيكاد #بتونس

زر الذهاب إلى الأعلى