المغرب يترأس الجمعية البرلمانية للمتوسط

المغرب يترأس الجمعية البرلمانية للمتوسط
صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالجمعة 7 أكتوبر 2022 – 15:28

تحت الرئاسة المغربية، يحتضن مجلس النواب، الإثنين 10 أكتوبر الجاري، اجتماع المكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك بمشاركة البرلمان الأوروبي، ومجلس النواب الإسباني، ومجلس النواب المصري، والبرلمانات التركي والبرتغالي والإيطالي، فضلا عن البرلمان المغربي.

ويلقي راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، كلمة بهذه المناسبة قصد تبادل الآراء حول الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والآفاق والتحديات المستقبلية للتعاون المتوسطي، وأنشطة اللجان ومجموعة العمل، وكذا تدارس عدد من المواضيع المرتبطة بتسيير الجمعية.

ويعتبر مجلس النواب بالمملكة المغربية من بين مؤسسي الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، التي حظي برئاستها سابقا، كما سبق له احتضان عدد من دوراتها واجتماعات لجانها الدائمة.

وتمثل الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط فضاء للحوار والتعاون المتوسطي، تلتئم في جلسة عامة مرة واحدة على الأقل في السنة، وتضم ممثلين من بلدان الاتحاد الأوروبي المنتخبين وشركاءهم من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية البرلمانية مائتين وثمانين عضوًا، موزعين بشكل متساو بين ضفتي المتوسط. ويشارك الاتحاد البرلماني العربي وليبيا ولجنة الأقاليم الأوروبية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية كمراقبين دائمين في أشغال الجمعية.

كما ينسّق المكتب أعمال الجمعية ويمثلها، ويتكون من أربعة أعضاء يتم انتدابهم لمدة 4 سنوات، يمثل عضوان منهم بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط، فيما يمثل الآخران الضفة الشمالية. ويضم المكتب الموسع فضلا عن أعضاء مكتب الجمعية رؤساء اللجان الدائمة ورئيس مجموعة العمل.

الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط راشيد الطالبي العلمي مجلس النواب

#المغرب #يترأس #الجمعية #البرلمانية #للمتوسط

زر الذهاب إلى الأعلى