السموني يدين انتهاك الجزائر لحقوق الإنسان

السموني يدين انتهاك الجزائر لحقوق الإنسان
صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالثلاثاء 24 يناير 2023 – 05:40

أدان الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني قرار السلطات الجزائرية بحل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان وفقا لإجراءات قضائية أُجريت بغيابها، بحجة “عدم احترامها لقانون الجمعيات وعملها في قضايا حقوق الإنسان مع هيئات ومنظمات خارجية”.

واعتبر الشرقاوي السموني أن القرار يشكل استمرارا للحملة العدائية التي تستهدف النشطاء الحقوقيين والصحافيين في الجزائر، وكافة المناضلين السياسيين من أجل الديمقراطية والحرية.

واستغرب المتحدث ذاته من قرار حل الرابطة التي تنشط بشكل قانوني منذ 1989؛ وهو ما يشكل تراجعا خطيرا في مجال حماية حق ممارسة العمل الجمعوي والسياسي وتضييقا على حرية الرأي وعلى حق المنظمات الحقوقية في التعبير والتنظيم، وبالتالي انتهاكا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، خاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأضاف الناشط الحقوقي أن هذا القرار يعد أيضا استمرارا لقرارات سابقة؛ فقد سبق للسلطات الجزائرية أن حلت، في أكتوبر 2021، جمعية “تجمع عمل شباب” التي برزت خلال الحراك الشعبي ضد ترشح الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات والأحزاب السياسية المعارضة.

الجزائر حقوق الإنسان خالد الشرقاوي السموني

#السموني #يدين #انتهاك #الجزائر #لحقوق #الإنسان

زر الذهاب إلى الأعلى