الحكومة ترفض “كلاما خادشا” للرابور طوطو.. وتدرس تقرير مجلس المنافسة

رفضت الحكومة المغربية ما أسمته كلمات خادشة للحياء جاءت في حفل فني أحياه مغني الراب المغربي “طوطو” ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، الذي نظمته وزارة الثقافة والشباب والتواصل.

جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس الذي اعتبر السلوك غير مقبول وقد تواصل مع وزير الثقافة مهدي بنسعيد بهذا الخصوص، مؤكدا أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال قبول هذا الأمر.

وأضاف بايتاس ضمن ندوة التصريح الحكومي اليوم الخميس، أنه سيتم العمل على عدم تكرر مثل هذا السلوك وضمان حق المغاربة جميعا في الاستمتاع بالفضاء العام في جو يسود فيه الاحترام والأخلاق العامة.

وفي سياق آخر سجل الناطق باسم الحكومة في تفاعله مع أسئلة الصحافيين أن الحكومة اطلعت على رأي مجلس المنافسة بشأن المحروقات وتشتغل على توصياته، مشيرا إلى أن مسألة أرباح الشركات والضرائب موضوع دراسة.

وعرج بايتاس على السجال الحاد بين مغاربة وجزائريين بشأن استخدام الزليج ضمن أقمصة المنتخب الجزائري لكرة القدم قائلا: هذا الأمر يتكرر كثيرا وقد جرى سابقا مع أركان والكسكس، لكن الحكومة تقوم باللازم في هذا الباب.

ورد الناطق الرسمي باسم الحكومة، على انتقادات عبد اللطيف جواهري والي بنك المغرب للدعم الحكومي المخصص لمهنيي النقل تفاعلا مع غلاء أسعار المحروقات قائلا: الحكومة لا تملك سجلا اجتماعيا ولا طرق استهداف معنية ولا آليات قانونية لكنها تدخلت تفاعلا مع الغلاء الجاري.

واعتبر بايتاس أن الصيغة الحالية لدعم المهنيين تخفف الضغط على العديد من المواطنين، متسائلا ماذا ستفعل الحكومة في ظل غياب المعطيات الاجتماعية واستمرار موجة غلاء أسعار المحروقات.

وعبر المسؤول الحكومي عن سعادته بعودة الطالب المغربي ابراهيم سعدون إلى أحضان عائلته، مثمنا دبلوماسية نشيطة للمغرب يقودها الملك محمد السادس، وزاد: الحكومة سعيدة بالإفراج عنه.

وفي حديثه عن قضية الطفلة ذات 14 ربيعا والمتوفية بسبب عملية إجهاض سري، تأسف المتحدث للواقعة المشينة والمدانة، مؤكدا أن الحكومة تستعد للتفاعل مع قضايا الاغتصاب وغيرها عبر ترسانة قانونية مقبلة.

وبخصوص تمديد المدة الانتدابية لأعضاء المجلس الوطني للصحافة لمدة ستة أشهر قال بايتاس، إن التدخل الحكومي يأتي بشكل قانوني لوقف الجمود لكنه ينبه المؤسسة كذلك إلى ضرورة تنظيم انتخابات قريبة تحسم في هذا الأمر.

ووفقا لإفادات بايتاس فالحكومة تنتظر خروج التحاليل وانتهاء التحقيقات بشأن ملابسات وفاة 20 شخصا بسبب “كحول مغشوش” في مدينة القصر الكبير، مسجلا أنه لا تفاصيل إلى غاية الأسبوع المقبل.

#الحكومة #ترفض #كلاما #خادشا #للرابور #طوطو. #وتدرس #تقرير #مجلس #المنافسة

زر الذهاب إلى الأعلى