التويزي: العمل الحكومي “جاد وهادئ”

التويزي: العمل الحكومي
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

هسبريس من الرباطالثلاثاء 25 أكتوبر 2022 – 09:19

شدد أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، على أن السنة الأولى لعمل حكومة عزيز أخنوش كانت مليئة بالتحديات، ولكن أيضا بعمل حكومي هادئ وجاد وإنجازات هامة في آن واحد.

وأشار التويزي خلال تعقيبه على مداخلة رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية، مساء الاثنين، إلى أنه مع بداية بوادر التعافي من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية العالمية في مطلع سنة 2022، اندلعت الأزمة الروسية الأوكرانية، متسببة في رجة اقتصادية عالمية جديدة، اتسمت بارتفاع مؤشرات التضخم وارتفاع كبير في أسعار المواد الأولية والطاقية والمواد الغذائية، وهي وضعية ما زالت مستمرة ويصعب توقع منحاها حتى على المدى القريب.

بالإضافة إلى ذلك، يورد المتحدث، “عرفت بلادنا ظرفية مناخية قاسية جدا، تميزت بالجفاف الحاد بشكل لم نشهد له مثيلا منذ أكثر من 40 سنة، كان لها الأثر الكبير على عالمنا القروي، وبصفة خاصة على المخزون المائي والقطاع الفلاحي وتربية المواشي”، مقدما في هذا الإطار تحياته العالية للحكومة على تدخلاتها بتعليمات من الملك لمواجهة هذه الوضعية والتخفيف من آثارها على الفلاح والكساب في مختلف مناطق المملكة.

وفضلا عن هذه الإكراهات، يواصل التويزي: “هناك أيضا الحرائق المسجلة بعدد من الغابات ببلادنا في صيف هذه السنة، وما أسفرت عنه من خسائر فادحة، وهو ما تطلب القيام بتدابير استعجالية لدعم الساكنة المتضررة منها”.

كل ذلك، يؤكد رئيس الفريق “البامي”، شكل وما زال يشكل وضعا استثنائيا تزداد فيه الأعباء على المالية العمومية ويتقلص فيه هامش المناورة المتاح إلى أبعد الحدود، على الرغم من كل الجهود المبذولة لإيجاد آليات جديدة للتدخل للتخفيف من حدة هذه الأزمة وتداعياتها.

وأوضح التويزي أنه “ما كان للحكومة الخروج من هذه الضائقة إلا بالجمع الطوعي والإرادي بين استكمال الأوراش الإصلاحية الوطنية الكبرى وتنفيذ وأجرأة البرنامج الحكومي من جهة، وبين إيلاء كل الاهتمام لتوجيه الدعم للفئات والمؤسسات والقطاعات المتضررة من جهة أخرى، مع استحضار أهمية الحفاظ على التوازنات المالية الكبرى”.

أحمد التويزي الأصالة والمعاصرة حكومة أخنوش

#التويزي #العمل #الحكومي #جاد #وهادئ

زر الذهاب إلى الأعلى