ألباريس: علاقات المغرب وإسبانيا مزدهرة .. وقضية الصحراء بيد دي ميستورا

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن حل قضية الصحراء المغربية لن تفرضه مدريد، موضحا أن “الحل سيقترحه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وهو دبلوماسي عظيم يحظى بكل دعمنا”.

وشدد المسؤول الإسباني الذي حل خلال الأسبوع الجاري بالمغرب في سياق أشغال القمة المغربية-الإسبانية، في حوار مطول أجرته معه صحيفة “Lavanguardia”، أن “الديناميات بين إسبانيا والمغرب تشهد ازدهارا كبيرا، وليس هناك شك في أن النتائج الملموسة مفيدة لكلا الطرفين”.

وصرح وزير الخارجية الإسباني بأن 50% من الاستثمارات الإسبانية في إفريقيا تتركز في المغرب، موردا على أن “خطة استثمارية مغربية بقيمة 45 ألف مليون يورو مفتوحة للشركات الإسبانية، وتضم إمكانيات الاستثمار في مجالات السكك الحديدية، الصرف الصحي والأغذية الزراعية”.

وبشأن مطالبة المغرب بالسيطرة الكاملة على المجال الجوي للصحراء المغربية، رد خوسي مانويل ألباريس بأن الموقف الإسباني بشأن الصحراء تم التعبير عنه بشكل واضح في النقطة رقم 7 من الإعلان المشترك لقمة الرباط.

وقال: “لم نذهب إلى الرباط بحثا عن صور أو أعمال رسمية، لقد ذهبنا بحثا عن النتائج، والنتيجة الرئيسية هي نموذج علاقة جديد قائم على المنفعة المتبادلة وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم”.

وحول حديث بيدرو سانشيز عن “تجنب كل ما نعرف أنه يسيء إلى الطرف الآخر، خاصة أنه يؤثر على مجالات سيادتنا الخاصة”، قال وزير خارجية إسبانيا: “لا يوجد معنى خفي في عبارات الرئيس هذه. تقول تلك الجملة إننا لا نريد أن نسيء إلى بعضنا بعض، وإن علاقتنا تقوم على الاحترام المتبادل، وعدم اللجوء إلى عمل أحادي الجانب”.

وعن سؤال بخصوص الجمارك التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين، أجاب ألباريس: “لقد اتفقنا على جدول زمني سيتم طرحه تدريجيا. في 27 يناير أعيد فتح مكتب جمارك مليلية المغلق منذ 2018. لا نريد انهيارات جليدية ولا نريد العودة إلى وضع لا يليق بالعلاقة بين البلدين”.

#ألباريس #علاقات #المغرب #وإسبانيا #مزدهرة #وقضية #الصحراء #بيد #دي #ميستورا

زر الذهاب إلى الأعلى