وزيرة إصلاح الإدارة تؤكد المراهنة على ورش الرقمنة في محاربة الرشوة

قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن المغرب يراهن على الرقمنة من أجل وقف الفساد والرشوة في مرافق الإدارة العمومية، مؤكدة أن الوزارة تقوم بتنزيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد وقد تحقق منها 70 في المائة.

واعتبرت مزور، ضمن تفاعلها مع أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب اليوم الاثنين، أن صدور القانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يعد خطوة مهمة في سبيل تخليق الحياة العامة. كما لفتت إلى أن الوزارة ألزمت المسؤولين العموميين بضرورة طرحهم لحصيلة العمل وتقييمها، فضلا عن توفير بوابات إلكترونية تعرض بيانات ومعطيات قانونية.

وفي السياق ذاته، أكدت المسؤولة الحكومية أن ربط المناطق القروية بشبكة الأنترنيت أولوية حاضرة في تصورات الحكومة؛ لكن الأمر ليس سهلا والوزارة توفد لجانا إلى الأماكن التي لم تنل هذا الحق بعد، معترفة بأن الأنترنيت أصبحت أساسية وضرورية إسوة بالماء والكهرباء.

وفي موضوع الاستثمار، سجلت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تقليص عدد الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45 في المائة؛ وهو ما سينعكس إيجابا على مسار المستثمر من حيث إعفاؤه من مجموعة من المراحل وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعداد ملفات الطلبات. كما تم تحديد مجموعة من الإجراءات التنفيذية التي تهدف إلى تفعيل الصيغ الجديدة لهذه المساطر.

وأشارت مزور، اليوم الاثنين، إلى أن مجمعات الأعمال technoparks تتواجد اليوم بأربع مدن بالمملكة: الدار البيضاء – الرباط- طنجة – وأكادير، بغاية توفير فضاءات عمل مناسبة للشركات الناشئة في مجال الرقمنة ومواكبتها.

وأكدت الوزيرة أن هذه المجمعات واكبت، خلال الـ20 سنة الماضية، أكثر من 3 آلاف مقاولة ناشئة؛ وهو ما مكن من خلق 15 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأوردت المسؤولة الحكومية ذاتها أن شبكة التكنوبارك تواكب، حاليا، ما يقارب 450 مقاولة ناشئة مبتكرة تحقق رقم معاملات يبلغ 900 مليون درهم؛ 25 في المائة من هذه المقاولات تصدر منتجاتها الرقمية إلى الخارج وخصوصا إفريقيا، مسجلة عقد اجتماع مجلس الإدارة technoparks تمت خلاله المصادقة على خارطة طريق جديدة خاصة بشبكة التكنوبارك في أفق 2027.

ومن أهم محاور خارطة الطريق هذه: الجهوية من خلال إحداث مجمعات technoparks في جهات المملكة؛ حتى تتمكن مختلف المقاولات التكنولوجية من الاستفادة من خدمات les technoparks في جميع الجهات.

وتابعت الوزيرة: تقوية المواكبة التي توفرها les technoparks من خلال مواكبة الشباب في طريقة تسيير الشركة، تطويرها، تسويق منتجاتها، وكذا ربط هذه الشركات مع المستثمرين والسوقين الداخلية والخارجية.

#وزيرة #إصلاح #الإدارة #تؤكد #المراهنة #على #ورش #الرقمنة #في #محاربة #الرشوة

زر الذهاب إلى الأعلى