نصائح مهمة للاجتياز مباراة الملحقين للدكتور ادريس معطلا قاض بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة

نصائح مهمة للاجتياز مباراة الملحقين   للدكتور ادريس معطلا قاض بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة
 

نصائح مهمة للاجتياز مباراة الملحقين  

نصائح مهمة للاجتياز مباراة الملحقين القضائيين

من عند ذ ادريس معطلا قاض بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة : 👇

 نصائح ذهبية : 

   بناء على طلب بعض الافاضل بهذه الصفحة و غيرها المقبلين على اجتياز بعض المباريات لاسيما مبارة “الملحقين القضائيين” لسرد تجربتي بهذا الشأن ، آثرت أن أضع تجربتي و تجربة بعض الزملاء ممن توفقوا لولوج القضاء في شكل نصائح أتمنى أن يستفيد منها الجميع . و اول ما سأفتتح به المقال جوابا على بعض المترددين في اجتياز المبارة هو التأكيد على أنه لا مجال للتراجع الان و أن الوقت لازال في صالحهم و ان كل شيء ممكن ، فضلا عن ان مستوى النزاهة و الاعتماد على الكفاءة مرتفع جدا في هذه المبارة ، لذلك وجب التخلي عن الافكار الانهزامية و بدل المجهود و التحلي بالصبر و العزيمة ، فقط حاول و لن تخسر شيء ،

 و قد يسأل سائل كيف لي أن أستعد للمباراة و أضبط كافة المواد على كثرتها و تشعبها في وقت قصير ؟ 
فعلا الوقت قصير و المواد كثيرة و متشعبة و هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاحد ، لكن هذا لا يمنع من التعامل معها بذكاء و ذلك عبر :

1 – التركيز على النظريات العامة و تجنب الغوص في التفاصيل و الاراء الفقهية المتشعبة ، و تسليط الضوء القانون المغربي و تجنب الانجرار وراء القانون المقارن بشكل كبير .

إقرأ أيضا :  القضاء التجاري : المحامي الوكيل مسؤول عن الضرر المادي والمعنوي اللاحق بموكلته جراء اهمال ممارسة مسطرة الصلح داخل الأجل القانوني وفقا لمقتضيات ظهير 24 ماي 1955 ترتب عنها فقدان الأصل التجاري

2- تجنب حفظ النصوص القانونية او حفظ أرقامها لان الهدف هو فهم معناها و مغزاها لا حفظ أرقامها ، لأن هذه الاخيرة تتغير .

3 – الموضوع العام له أهميته و معامله كبير ، و قد يحدث الفارق لذلك وجب عدم إغفاله ، ركزوا على مواضيع الساعة مثل إصلاح القضاء و استقلال النيابة العامة و الحكامة الادارية ؛ ربط المسؤولية بالمحاسبة ؛ إصلاح الإدارة ؛ القضاء و الاعلام ؛  الأمن القضائي ؛ ….

و هي مواضيع مترابطة مع بعضها البعض و بقراءة الكثير منها و لو بشكل سريع يمكنك أن تكتسب ميكانيزمات و آليات و مفردات لتحرير أي موضوع عام ،  لكن لا تنسوا المنهجية حتى في كتابة الموضوع العام و التي تشبه تقريبا نفس المنهجية المعتمدة في تحرير المواضيع القانونية .****

4 –  لا تنسوا موقفكم أثناء كتابة المواضيع خاصة العامة منها ، حاولوا أن تحللوا بموضوعية تامة لا تكونوا مجرد أبواق للمديح و التهليل و  …..  تذكروا أنكم تجتازون مباراة القضاء و أنهم يريدون من يقول كلمة الحق ، من يكون موضوعيا في تحليله و منطقيا في تعليله لا من يستحسن كل الامور او يبغض كل الاشياء  ،   من يكون على الحياد و لا يميل لموقف إلابناءا على قناعة دامغة مقنعة و معللة ، ناقشوا وانتقدوا لكن في المقابل اقترحوا  و ضعوا بدائل.

إقرأ أيضا :  محاضرات رائعة في قانون الصفقات العمومية
 **********

5- نصف الجواب هو فهم السؤال ،  فحاولو من فضلكم البحث عما يريده واضع السؤال ، لتسطروا منهجية لتحقيق ذلك ، مع مراعاة الوقت المخصص لكل مادة ، اكتبوا بخط واضح و حسنوا من لغتكم تجنبوا الاخطاء اللغوية  .

6 – بالنسبة للترجمة ، أعلم أن الكثيرين لا يتقنون اللغة الفرنسية ، لكن هذا لن يكون له تأثير كبير لأن معاملها أقل ، فضلا  عن أنها لن تكون صعبة جدا بالنظر الى أن الترجمة تكون من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية ، و حينها يتعين فقط فهم النص و محاولة ترجمة معناه لا ترجمته حرفيا ،  أضف إلى ذلك أن النصوص التي يطلب ترجمتها تكون غالبا في إطار المواضيع العامة  .

هذه بعض التوجيهات البسيطة التي قد تساعدكم في الاعداد و اجتياز مباراة الملحقين القضائيين و غيرها ، أتمنى لكم التوفيق ،  و بعد نجاحكم في الكتابي إنشاء الله سيكون لنا حديث حول الامتحان الشفوي .

نصائح مهمة للاجتياز مباراة الملحقين القضائيين

 

‫13 تعليقات

  1. Definitely believe that which you stated. Your favorite justification appeared to be on the web the simplest thing to be aware of.

    I say to you, I definitely get irked while people think about worries that they plainly don’t know about.
    You managed to hit the nail upon the top as well as defined out
    the whole thing without having side effect , people could
    take a signal. Will likely be back to get more.
    Thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى