مهمة استطلاعية تدعو وزير النقل إلى معالجة مشاكل المعابر وتوفير بواخر الجالية‎‎

ناقش أعضاء المهمة الاستطلاعية حول “عملية مرحبا” بمجلس النواب، الإشكالات التي تعرفها المعابر الحدودية بحضور محمد بن عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك.

وبحسب مصدر حضر الاجتماع، أمس، طالب النواب الوزير بتقديم حلول لعدد من الإشكالات التي تعرفها المعابر الحدودية، خاصة بسبتة والناظور، ومن أهمها معاناة أفراد الجالية من طول ساعات الانتظار التي تصل أحيانا إلى 8 ساعات.

كما نبه النواب إلى غياب المرافق الصحية، والمطاعم، وبعض المرافق الأساسية، مشددين في الآن ذاته على ضرورة تفعيل إجراءات للمساهمة في إعداد بواخر مغربية لمغاربة العالم تجنبا للاحتكار وللتخفيف من الأسعار المرتفعة التي يؤدونها خلال سفرهم على متن بواخر أجنبية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه ينبغي الاستثمار في هذا الجانب قبل حلول السنة المقبلة.

من جهة أخرى، دار النقاش حول الحاجة إلى إصلاحات بالموانئ، وعلى مستوى الممرات بالمعابر، خاصة الكركرات، وعلى صعيد بعض المطارات كما هو الشأن بالنسبة لمطار أكادير.

من جانبه، وعد وزير النقل واللوجستيك بإنجاز المشاريع التي تدخل في نطاق اختصاصه، داعيا في الآن ذاته إلى مشاركة باقي المتدخلين والمجالس الجهوية لإنجاز المشاريع التي تندرج ضمن مهامهم.

وأفاد مصدر هسبريس بأن الاجتماع المقبل للجنة سيناقش خلاله أعضاء المهمة تفاصيل التقرير مع إدارة الجمارك في المحاور التي تعنيها.

وأنهت المهمة الاشتغال على تقريرها قبل حوالي أسبوع، وشرعت في مناقشة مضامينه يوم أمس في أول اجتماع مع مسؤول وزاري، على أن تناقشه مع باقي الوزارات والمؤسسات المعنية قبل رفعه إلى الجلسة العامة.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية، باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

#مهمة #استطلاعية #تدعو #وزير #النقل #إلى #معالجة #مشاكل #المعابر #وتوفير #بواخر #الجالية

زر الذهاب إلى الأعلى