‪منظمة: استقبال أمهات الأسود نبوغ مغربي

‪منظمة: استقبال أمهات الأسود نبوغ مغربي
صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالجمعة 23 دجنبر 2022 – 18:30

وصفت منظمة النساء الاتحاديات اللحظة الاحتفائية التي خص بها الملك محمد السادس أمهات لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم بـ”الاستثنائية”، لافتة إلى “العناية السامية والالتفاتة النيرة التي أولاها لأمهات هؤلاء الأبطال الذين بصموا على إنجازات غير مسبوقة في المسار الكروي المغربي والإفريقي”.

وقالت المنظمة ذاتها، في بلاغ لها، إن هذا الاحتفاء “يجسد النبوغ المغربي القادر على المزاوجة بين القيم الأصيلة المعبرة عن ثقافة موروثة قادرة على الاستمرارية، بفضل عناصر القوة التي تتضمنها، وبين القيم الحداثية المنتصرة للمرأة والمثمنة لأدوارها والساعية إلى إنصافها”.

واعتبر البلاغ الاستقبال الملكي للأمهات اعترافا بالأدوار التي تقوم بها المرأة داخل الأسرة، “سواء على مستوى العمل المنزلي الذي للأسف لا يتم تثمينه، أو على مستوى مساهمتها في تحمل الأعباء المادية والتربوية”.

وشدد المصدر ذاته على أن الاحتفاء الملكي بأمهات اللاعبين، وخصوصا اللاعبين المنحدرين من الهجرة الأوروبية، “هو تكريم للأدوار الكبيرة والتضحيات الفضلى لهذا الجيل النسائي الذي كان مكونا أساسيا من مكونات الهجرات المغربية الأولى بعد الاستقلال، واللواتي عانين الكثير في سبيل تربية أبنائهن، وتوطيد عرى انتمائهم إلى وطن الجذور والانتماء الأول والهوية”.

واستحضرت المنظمة ذاتها “التعدد الخلاق الذي جسدته الأمهات، سواء من حيث الانتماء الجيلي، أو الانتماء المناطقي، والتعبيرات واللكنات، والذي يعبر عن الفرادة المغربية، حيث يتأطر التنوع ضمن الوحدة الوطنية، وحيث التمايزات الثقافية تنصهر في بوتقة الروح الوطنية الجامعة”.

كما قالت منظمة النساء الاتحاديات إن “الاستقبال الملكي، الذي يأتي خمسة أشهر بعد الخطاب الملكي الداعي إلى تعديل مدونة الأسرة بما يحقق الإنصاف والمساواة، يجب أن يكون دافعا لباقي المؤسسات الوطنية والمنتخبة، وفي مقدمتها الحكومة والبرلمان، من أجل الإسراع في تجديد المنظومة التشريعية لجعلها أكثر إنصافا للنساء، والتفكير في المزيد من البرامج الاجتماعية التي تضمن الحماية لهن، وخصوصا للنساء المتقدمات في السن، واللواتي لا يتوفرن على ما يمكنهن من العيش بكرامة”، مؤكدة أن “هذه الالتفاتة إشارة واضحة إلى أهمية النهوض بالأسرة المغربية باعتبارها حلقة مركزية في أي مشروع تنموي يروم تنمية الأفراد والمجتمع، وحقنه بالقيم الإيجابية التي تفتح نوافذ الأمل والنجاح”.

الاستقبال الملكي المنتخب االوطني المغربي النساء الاتحاديات

#منظمة #استقبال #أمهات #الأسود #نبوغ #مغربي

زر الذهاب إلى الأعلى