لقجع: “النية” تؤطر تصورات الحكومة.. والجامعة تنتظر رد “الكاف” لحضور “الشان”

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن مشاركة المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة في منافسات “كأس الشان” مرتبطة بالسماح للطائرة المغربية بالنزول في مدينة قسنطينة الجزائرية، والجامعة الملكية لكرة القدم تنتظر الرد النهائي من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من أجل الحسم في قرار المشاركة.

وأضاف لقجع ضمن ندوة التصريح الحكومي، اليوم الخميس، أن دفتر تحملات البلد المنظم ينص على تقديم كافة التسهيلات للبلدان المتأهلة من أجل المشاركة في التظاهرة، والمطلوب الآن هو هبوط الطائرة المغربية يوم 10 يناير المقبل في مطار قسنطينة، نافيا أن تكون الجامعة قد طلبت رحلة خاصة.

وبخصوص جدل “تذاكر المونديال”، سجل لقجع أن الجامعة الملكية لكرة القدم ستتخذ قراراتها يوم الاثنين 16 يناير المقبل، وكل من ثبت تعسفه بشكل غير قانوني على المجهودات التي بذلت من أجل الجماهير المغربية، ستصدر في حقه العقوبات اللازمة.

وبقبعة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، قال لقجع إن “النية” هي العنصر المعتمد ثقافيا في وضع المالية العمومية وفي كل تحركات الحكومة، منبها إلى أن المالية تخضع لعوامل متداخلة عديدة، مسجلا أن الاختلاف في وضع نسب النمو مع بنك المغرب يعود بالدرجة الأولى إلى تفاوت في التصورات والمنطلقات المؤسسة للفرضيات.

إقرأ أيضا :  المغرب يعزز آليات البحث والتحقيق في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة تراهن على نسبة نمو تبلغ 1.5 في المائة نهاية السنة الحالية، وذلك بفضل انتعاش القطاع السياحي واستعادة الآمال في موسم فلاحي جيد، مشيدا بنجاح الحكومة في كبح نسبة التضخم في 6 في المائة، مؤكدا أن المغرب استطاع التغلب على كافة التقلبات في السوق الدولية وواجه النفقات الطارئة.

وفي سياق “الشان”، لم يتأخر الرد الجزائري على الشرط المغربي، وجاء بصفة رسمية على لسان رشيد أوكالي، رئيس لجنة تنظيم “شان الجزائر 2023″، الذي تفاعل مع ما أسفر عنه اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أول أمس الثلاثاء 27 دجنبر.

وقال رشيد أوكالي، في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء، إن “دفتر الشروط الخاص بتظاهرة رياضية مثل بطولة إفريقيا للاعبين المحلّيين، ينص على أن مستضيف المنافسة ملزم بتأمين تنقلات وفود المنتخبات المشاركة داخل التراب الوطني فقط (كأن ينتقل من العاصمة إلى قسنطينة أو وهران أو عنابة، أو العكس)”.

وتابع رئيس لجنة “تنظيم كأس إفريقيا للاعبين المحليين 2023” المرتقب تنظيمها في مدن جزائرية عدة بين 13 يناير و4 فبراير المقبلين، بأنه “لا توجد عبارة توفير خط جوّي مباشر”، موضحا أن “أغلبية المنتخبات المشاركة ستحل وتنتقل إلى الجزائر قادمة من بلد آخر، وليس عبر خط جوي مباشر ينطلق من بلدها”.

إقرأ أيضا :  محطة روسيا النووية بالمغرب..

#لقجع #النية #تؤطر #تصورات #الحكومة. #والجامعة #تنتظر #رد #الكاف #لحضور #الشان

زر الذهاب إلى الأعلى