لجنة عربية توافق على ثلاث مبادرات مغربية

وافقت اللجنة الشبابية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في اجتماعها الذي عقد أمس الاثنين في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، على ثلاث مبادرات تقدمت بها المملكة المغربية في إطار الأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها بالمغرب خلال عام الشباب العربي 2023 الذي أطلقته الجامعة العربية.

ومن المنتظر أن يتم رفع هذه المبادرات إلى الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، المقرر عقده بالسعودية يوم 18 يناير الجاري.

وتتعلق المبادرة الأولى بعقد دورة تكوينية للشباب العربي في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بمدينة مراكش في مارس المقبل، وذلك بهدف تعزيز قدرات الشباب في مجال حقوق الطفل والشباب والمرأة، وتعزيز تقنيات الترافع وزرع ثقافة الحوار ونبذ العنف.

أما المبادرة الثانية فتتعلق بتنظيم أيام دراسية حول موضوع المنصة الرقمية للشباب العربي، وذلك خلال شهر يونيو المقبل بمدينة الرباط.

وتهدف هذه الأيام الدراسية إلى تبادل المعلومات حول الآفاق المتاحة للشباب وخلق فضاء للتواصل بين الباحثين عن فرص الابتكار، وكذلك إحداث منصة رقمية تشمل مختلف الدراسات والتقارير حول الشباب العربي.

وتهم المبادرة الثالثة عقد دورة تكوينية في مجال العمل التطوعي والمشاركة المدنية، وذلك في شهر دجنبر 2023 بمدينة تطوان.

إقرأ أيضا :  غوتيريش يطلق أول مرفق دولي لتمويل التعليم

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تقاسم التجارب الفضلى بين الدول العربية في مجال العمل التطوعي، والعمل على تكوين جماعات من الشباب في مجال العمل التطوعي وخلق شبكة عربية للتطوع للتنسيق بين المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وقد تم خلال الاجتماع الذي مثل المغرب فيه وفد ضم بالخصوص رئيس قسم الشباب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، عبد المجيد سانيح، ونائب المندوب الدائم للمغرب لدى الجامعة العربية، هشام ولد الصلاي، الإعلان عن الرؤية والخطط والاستراتيجية العامة لعام الشباب العربي 2023.

وتروم مبادرة إطلاق عام للشاب العربي “إعداد جيل من القيادات الشابة القادرة على بناء مستقبل أفضل للوطن العربي، يحقق رؤيتهم واستراتيجيتهم، والاستماع إلى مقترحات الشباب والبناء على أولوياته، وإتاحة دراسات واستطلاعات تخص الشباب العربي، وتنظيم ملتقيات وفعاليات على مدار العام لتبادل الأفكار ونقل الخبرات والثقافات، ووضع أجندة مشتركة لمعرفة واقع الشباب العربي وتوجهاته المستقبلية وتطلعاته”.

#لجنة #عربية #توافق #على #ثلاث #مبادرات #مغربية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى