“خطاب المسيرة” يؤكد الجمع بين الدبلوماسية والتنمية في قضية الصحراء المغربية

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم الأحد، خطابا إلى الشعب المغربي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

وأوضح الملك أن توجه المغرب في الدفاع عن مغربية الصحراء يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة.

وتعليقا على مضامين الخطاب الملكي، اعتبر حفيظ اليونسي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الأول بسطات، أن خطاب المسيرة الخضراء، الذي ألقاه الملك محمد السادس اليوم، يدخل في نسق الخطابات الملكية التي يغلب عليها الطابع الاستراتيجي والرقمي .

وأضاف اليونسي، في تصريح لهسبريس، أن خطاب الملك يؤكد أن المغرب في وضع مريح تجاه قضيته الوطنية، ويكرس سيادته على وحدته الترابية بالأفعال وليس بالأقوال.

وأبرز أن “الخطاب تأكيد على أن وحدتنا الترابية اليوم لم تعد موضوعا للمناقشة، وأن المغرب يقدم دليلا عمليا على محورية قضيته الوطنية”.

وتابع المحلل السياسي “إذا كان المغرب قد أقنع القوى الدولية بمصداقية الحكم وإمكانية تنزيله فهو اليوم يعزز رؤيته من خلال محورين: الأول سياسي دبلوماسي كان الملك قد ذكر به في خطاب العرش”، مشيرا إلى تحقيق المغرب إنجازات مهمة، ونهج منطق يحكم هذا الجهد الدبلوماسي، عبر تنويع الشركاء، واعتبار قضية الصحراء هي النظارة التي ينظر بها إلى العالم .

أما الحور الثاني، الذي فصل فيه ملك البلاد، يضيف اليونسي، فيتعلق بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية، حيث هناك مشاريع مهيكلة ترجمت أساسا في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، مشيرا في هذا الصدد إلى الطريق السريع بين تزنيت والداخلة، باعتبارها طريق وحدة جديدة وربط شمال المغرب بجنوبه، إضافة إلى مشاريع اقتصادية في مجالات واعدة، منها الطاقة المتجددة، وكذا الاقتصاد البحري عبر ميناء الداخلة، وتثمين المنتوجات الفلاحية.

وأوضح اليونسي أن اللافت في الخطاب الملكي هو أنه في الوقت الذي يسعى البعض إلى عزل المغرب، يذكر الملك بأن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب هو وفاء لمنطق مغربي مع إفريقيا وفقا لمبدأ رابح- رابح.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذا المشروع هو حل استراتيجي لحل معضلة استراتيجية لأوروبا تتمثل في الطاقة، مضيفا أن “هذا المشروع سيمكن من تنويع مصادر الطاقة، كما سينعكس إيجابا على دول غرب إفريقيا”.

#خطاب #المسيرة #يؤكد #الجمع #بين #الدبلوماسية #والتنمية #في #قضية #الصحراء #المغربية

زر الذهاب إلى الأعلى