تنسيق الجزائر وإيران ضد مصالح المغرب .. من نشر التشيّع إلى دعم الانفصال‬

من نشر التشيع إلى دعم الانفصال بالمال والسلاح، لا تكاد إيران -مع حليفتها الجزائر- تفوّت فرصة لزعزعة الأمن القومي المغربي؛ فعلى الرغم من البعد الجغرافي فإن طهران تحاول المساس بالاستقرار الداخلي للمملكة عبر بوابة الجزائر.

ويرتقب أن تشكل القمة العربية المنعقدة في الجزائر محطة أخرى من محطات الصراع الدبلوماسي والاستخباراتي بين الرباط والجزائر؛ ففيما تسعى المملكة إلى كسب دعم عربي لإدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، تحاول الجزائر تجاهل هذه النقطة ضمن أشغال القمة.

وتبحث القمة التدخلات والتواجد الأجنبي في الدول العربية، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واحترام سيادة الدول، وصيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الإرهاب، ومخاطر التسلح النووي الإسرائيلي على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي ماي 2018، قرر المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب تورط طهران في صراع الصحراء، حيث أكدت الرباط آنذاك أنها تتوفر على وثائق تشير إلى أن إيران تساعد جبهة “البوليساريو” بالأسلحة والتدريبات.

وقال محمد الطيار، الخبير في الشأن الأمني، إن “الخلاف بين الرباط وطهران ليس وليد اليوم، أو هو نتيجة للتطورات الحاصلة في السنوات الأخيرة خاصة في اليمن، أو بسبب علاقة المغرب بدول الخليج العربي أو بإسرائيل، أو بسبب اصطفاف طهران إلى جانب النظام العسكري الجزائري”.

وشدد الخبير ذاته، في تصريح لهسبريس، على أن “تصدي المغرب لإيران في واجهات وميادين عديدة سببه العميق يعود إلى الصراع الذي تقوده إيران وحزب الله ضد إمارة المؤمنين ودورها في دول غرب إفريقيا، وذلك منذ سنة 1979، حيث أصبحت منطقة غرب إفريقيا ساحة حرب استخباراتية ودينية واقتصادية بين الرباط وطهران”.

واعتبر الطيار أن “إيران تحاول السيطرة والتغلغل في المنطقة من مدخل نشر المذهب الشيعي، ومحاربة الامتداد الديني والسياسي والاقتصادية للمملكة، والحد من توسع النموذج السني الصوفي الذي قام المغرب منذ قرون بنشره وحمايته في إفريقيا”.

وأورد المتحدث ذاته أن “معركة مجابهة التغلغل الإيراني في منطقة غرب إفريقيا وفي الوطن العربي لم تقتصر فقط على المواجهة الاستخباراتية والدينية بين البلدين؛ فقد قام المغرب، في السنوات الأخيرة، في إطار مواجهة الخطر الإيراني، بإنشاء مؤسسة محمد الخامس للعلماء الأفارقة ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات”.

وعن “علاقة إيران بالنظام العسكري الجزائري”، فسر الطيار أن مصلحة النظامين تتقاطع في التصدي للمغرب، على الرغم من أن الجزائر سبق أن قطعت علاقتها الدبلوماسية مع إيران سنة 1991، بعد أن ثبت تورط طهران في تمويل وتسليح الجناح العسكري التابع للجبهة الإسلامية للإنقاذ والتورط في مذابح “العشرية السوداء”.

وقال الخبير بأن “العداء المستحكم عند النظام العسكري الجزائري ضد المغرب دفعها إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران سنة 1999 وفتح المجال أمام الحرس الثوري وفيلق القدس والاستخبارات الإيرانية عموما، لنشر التشييع في الجزائر واختراق المؤسسات الامنية والاقتصادية ونشر التشيع بين الجزائريين”.

وأورد الطيار أن المغرب، الذي تحمل طيلة قرون مسؤولية نقل الحضارات المتوسطية إلى عمق دول إفريقيا وأشرف على نشر وحماية الإسلام الحق في غرب إفريقيا، له من المقومات والقدرة الكبيرة للتصدي بحزم لكل التهديدات والمخاطر المحدقة بالوطن وبقضيته الأولى والتصدي كذلك للمشروع الإيراني الذي يقوم على رعاية الإرهاب والانفصال.

#تنسيق #الجزائر #وإيران #ضد #مصالح #المغرب #من #نشر #التشيع #إلى #دعم #الانفصال

زر الذهاب إلى الأعلى