تفاصيل اجتماع بوريطة وألباريس في باريس

صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

هسبريس من الرباطالسبت 12 نونبر 2022 – 07:28

انتهز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، فرصة تواجدهما في باريس بمناسبة انعقاد النسخة الخامسة من منتدى باريس للسلام لعقد لقاء للتداول في مجموعة من القضايا المشتركة.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن الاجتماع بين الوزيرين تم في مقر السفارة الإسبانية بباريس ودام حوالي ساعة من الزمن، مشيرة إلى أن التحضير لعقد الاجتماع رفيع المستوى في أوائل السنة المقبلة نال الحصة الكبرى من مباحثاتهما.

وتداول بوريطة وألباريس حول الدفع بخارطة طريق البلدين التي تم الاتفاق عليها في السابع من أبريل الماضي بين بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، والملك محمد السادس في الرباط، بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى طبيعتها، بهدف تنزيل جميع بنودها.

كما تباحث الطرفان، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، جدول أعمال الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي تسعى إسبانيا إلى تعزيزه خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من يوليوز من السنة المقبلة.

وأكدت الوكالة، بناء على مصادر وصفتها بـ”المقرّبة من ألباريس”، أن مباحثات وزيري الخارجية المغربي والإسباني همّت، كذلك، اجتماع منظمة “الاتحاد من أجل المتوسط” المقرر عقده في الـ24 من نونبر الجاري في برشلونة، مبرزة أن هذه المصادر تجهل إمكانية حضور بوريطة لهذا الاجتماع من عدمه.

إقرأ أيضا :  أخنوش: الحكومة تراقب التضخم.. والمغرب يعيد النظر في شروط السكن‎‎

في المقابل، أشارت وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية، في قصاصة ذات صلة، إلى أن هذا الاجتماع، الذي لم يحضره بوريطة العام الماضي بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، من الممكن أن يكون فرصة للقاء الوزيرين مرّة أخرى خلال هذا الشهر.

خوسيه مانويل ألباريس منتدى باريس للسلام ناصر بوريطة

#تفاصيل #اجتماع #بوريطة #وألباريس #في #باريس

زر الذهاب إلى الأعلى