تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد

مجلس الشامي يقترح تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد
..
مجلس الشامي

تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد

سجل  المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوجه قصور مهمة تعتري النموذج التنموي القائم حاليا، وهي تهم مجالات النمو والإدماج والتضامن وتكافؤ الفرص والاستدامة، كان من نتائجها إذكاء التقاطبات داخل المجتمع وزعزعة ثقة المواطنين في الحكومة والإدارة والهيئات الوسيطة، مؤكدا على ضرورة مواجهة مواطن الضعف المسجلة من خلال إجراء تحولات جديدة، تقوم على تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد.

واقترح المجلس  تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد، وتسمح بتحقيق الطموح الجماعي، بناء على مقاربة منهجية وتشاركية، ويتعلق الخيار الأول بمنظومة وطنية للتربية والتكوين محورها المتعلم، وقائمة على تعزيز وتوسيع مسؤولية الفاعلين وتقوية قدراتهم وتحفيزهم، وهادفة إلى إعداد مواط ن فاعل في دينامية التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

***

ويهم الخيار الثاني، جيلا جديدا من الخدمات العمومية، الناجعة والمتاحة الولوج، والمرتكزة على تعزيز وتوسيع مسؤولية الفاعلين، والمستثم رة بقوة لفرصة التحول الرقمي.

أما الخيار الثالث، فيؤكد على ضرورة خلق بيئة تضمن المنافسة السليمة وتقنن الممارسات الريعية والامتيازات، من أجل تحفيز الاستثمار المنتج والناجع وتقليص الفوارق، في حين ينص الخيار الرابع على إجراء تحول هيكلي للاقتصاد يدمج القطاع غير المنظم ويرتكز على روح المبادرة والابتكار ويرمي إلى تحقيق الإقلاع الصناعي.

إقرأ أيضا :  التبليغ وأثاره القانونية

من جهة أخرى، يؤكد الخيار الخامس على استقلالية النساء وأن يكن فاعلات في مجال التنمية ويمارسن حقوقهن بما يكفل مشاركة كاملة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

ويتعلق الخيار السادس بعالم قروي مندمج، يحظى بالتثمين، ويتسم بالجاذبية، ومرتبط بمحيطه، أما الخيار السابع فيؤكد على تضامن م نظ م يهدف إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وي م ك ن من حماية اجتماعية شاملة يساهم في تمويلها المواطنون والمواطنات بكيفية عادلة، في حين يهم الخيار الثامن ضرورة توفير رأسمال طبيعي يحظى بالحماية والتثمين على نحو مستدام من أجل تعزيز النمو المط رد.

***

أما الخيار التاسع فيؤكد على دولة الحق والقانون ضامنة للصالح العام، وفق مقاربة ترابية للعمل العمومي تقوم على التجانس والشفافية والنجاعة والتقييم الم م نهج. ولتحقيق هذه الخيارات بشكل عملي، يضيف المصدر ذاته، اقترح المجلس أزيد من 180 إجراء ملموسا، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم تنفيذ هذه الإجراءات بوتيرة سريعة في بحر الخمس سنوات المقبلة، عبر توفير الموارد المالية اللازمة، والحرص على تعبئة قوية ت م ك ن من تجاوز أشكال مقاومة التغيير.

إقرأ أيضا :  نوع القضاء والمسطرة في كل قضية من قضايا المنازعات الأسرية

وأكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن المغرب يزخر بمؤهلات مهمة يمكنه الاعتماد عليها من أجل النهوض بتنميته وتسريع وتيرتها. ومن بين هذه المؤهلات ثراء رأسماله المادي وغير المادي، وديمغرافيته الشابة وتاريخه وإشعاعه الدولي، وموقعه الجغرافي، عند ملتقى الحضارات.

وأكد البلاغ أن المغرب استطاع، خلال العقدين الماضيين، إحراز تقدم مهم في مجالات تعزيز الديمقراطية، والمصالحة مع الماضي، والتنمية الاقتصادية، وتعزيز رفاه المواطنين، وإنشاء البنيات التحتية الحديثة.

وأبرز المصدر ذاته أن مساهمة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في ورش التفكير حول بلورة نموذج تنموي جديد للمغرب، تعد ثمرة مقاربة تشاركية حيث جرى الإنصات لـ 58 فاعلا واستشارة أزيد من 5800 من المواطنات والمواطنين.

وتندرج هذه المساهمة، حسب البلاغ ، في إطار الدينامية التي تولدت عقب خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي دعا فيه إلى إعادة النظر في النموذج التنموي لبلادنا لمواكبة التطورات التي تعرفها المملكة.

ذات صلة : الجفاف السياسي وتأثيره على بناء نمودج تنموي جديد بالمغرب

‫14 تعليقات

  1. Howdy! Someone in my Facebook group shared
    this website with us so I came to look it over. I’m definitely enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting this to my followers!
    Terrific blog and terrific design and style.

  2. It is appropriate time to make a few plans for the longer term and it’s time to be happy.
    I’ve learn this post and if I may just I wish to suggest you some
    interesting things or advice. Maybe you could write next articles referring
    to this article. I desire to read even more issues about it!

  3. What i don’t realize is if truth be told how
    you are not really much more neatly-appreciated than you might be right now.
    You’re so intelligent. You understand thus significantly in the case of this topic, produced me in my opinion consider it
    from numerous varied angles. Its like women and men aren’t interested except it’s something to
    do with Girl gaga! Your personal stuffs great. Always handle it up!

  4. Great items from you, man. I have be aware your stuff prior to and you’re just too wonderful.
    I actually like what you have received right here, really like what you are stating
    and the way in which during which you say it. You make
    it entertaining and you still take care of
    to keep it wise. I can’t wait to learn much more from you.
    This is really a terrific website.

  5. Terrific article! This is the type of info that are supposed to
    be shared across the net. Shame on Google for no longer positioning this submit higher!
    Come on over and discuss with my website . Thanks =)

  6. Please let me know if you’re looking for a author for your weblog.
    You have some really great articles and I believe I would be a good asset.
    If you ever want to take some of the load off, I’d absolutely love to write some material for
    your blog in exchange for a link back to mine. Please shoot me an e-mail if
    interested. Kudos!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى