بوريطة: الشراكة الاستراتيجية مع أوروبا تتعرّض لتحرشات قضائية وبرلمانية

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنّ “الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تتعرّض بين الفينة والأخرى لتحرّشات قضائية وإعلامية هدفها ضرب عمق هذه الشّراكة”.

وأوضح المسؤول الحكومي المغربي خلال ندوة صحافية عقدها بعد استقبال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن “الشّراكة التي تجمع المملكة بالاتحاد الأوروبي استراتيجية ومفيدة للطّرفين”.

وأبرز الوزير المغربي أن “هذه الشراكة تتعرض لمضايقات إعلامية مستمرة وتحرّشات قضائية متوالية من داخل مؤسّسات الاتحاد الأوروبي، وفي البرلمان الأوروبي من خلال الأسئلة التي تستهدف المغرب وهي أسئلة موجهة تستهدف هذه الشّراكة”.

واعتبر بوريطة بشأن التحرش القضائي الأوروبي أن “المغرب عبّر على أعلى مستوى من خلال الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش أن الصّحراء هي نظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم ويقيس بها التزام حلفائه”.

وأورد أن “التحرش الإعلامي يضرّ بهذه الشراكة الاستراتيجية، لأن هناك أطراف أوروبية منزعجة من التقدم الذي يحقّقه المغرب على الصعيدين التنموي والاقتصادي”، مبرزا أن “المغرب يدافع عن مصالحه ويراهن على حلفائه لحماية هذه الشراكة التي تعكس القرب الجغرافي وتبادل القيم”.

وشدد المسؤول المغربي ذاته على أن “الزيارة التي يقوم بها المسؤول الأوروبي تعكس الشّراكة الاستراتيجية مع أوروبا، لاسيما بعد هذه السّنة التي ودعناها والتي تميزت بتعزيز الشراكات الاستراتيجية من خلال التعاون الأخضر والتمويل الأخضر”.

ويشير المسؤول ذاته إلى أن “المغرب سيعمل على تعزيز الحوار السياسي مع الاتحاد الأوروبي بما يشمل الهجرة والأمن والتنمية الاقتصادية”، مبرزا أن “الاتحاد الأوروبي هو شريك استراتيجي والخيار الأول للمملكة”.

وقال بأن “الشراكة الاستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي تقوم على شراكة جوار وقيم ومصالح، وهي قيم الانفتاح والتعاون واحترام”، مبرزا أن “الشراكة تقتضي أن تحدد الطرق لتقويتها”.

وتأتي زيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية إلى المغرب بعد طي صفحة الخلاف معه؛ فقد كانت الرباط ألغت، في شتنبر الماضي، اجتماعا ثنائيا كان مقررا في العاصمة المغربية مع المسؤول السامي الأوروبي، وذلك احتجاجا على تصريحات أدلى بها على قناة إسبانية تخص ملف الصحراء المغربية.

#بوريطة #الشراكة #الاستراتيجية #مع #أوروبا #تتعرض #لتحرشات #قضائية #وبرلمانية

زر الذهاب إلى الأعلى