بنكيران يحذر الشعب الجزائري من “عار حكّامهم” بعد واقعة “الشان”

خصص عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الكلمة الختامية لأشغال المجلس الوطني لحزبه، للرد على إقدام السلطات الجزائرية على رفض سفر المنتخب المغربي إلى الجزائر للمشاركة في نهائيات كأس أمم أفريقيا للمحليين على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية بشكل مباشر.

وحرص بنكيران في كلمته على مخاطبة الشعب الجزائري بالأساس، حيث دعا الجزائريين إلى عدم الانسياق وراء المخططات التي يحبكها النظام الجزائري ضد المغرب، كما دعا أيضا الماسكين بزمام القرار في الجارة الشرقية إلى عدم تصريف المشاكل التي يتخبطون فيها على حساب المغرب.

وقال بنكيران: “أود أن أقول لإخواننا الجزائريين: لا تتمادوا في الظلم، لا تظلموا إخوانكم المغاربة لأن الله تعالى شاهد عليهم وعليكم، والله يؤاخذ الناس بظلمهم في الدنيا قبل الآخرة، وأدعوكم للكف عن هذه الاستفزازات ومراجعة موقفكم الذي لا يمكن أن يفسره أو يقبله لا دينُنا المشترك ولا عقيدتنا المشتركة ولا أخلاق الجوار والأخوّة الكونية ولا الظروف التي تعرفها البشرية، خصوصا بعد اشتعال الحرب في أوروبا”.

وأردف معلقا على واقعة حرمان المنتخب المغربي للمحليين من المشاركة في “الشان” بسبب تعنّت النظام الجزائري، وما تلا ذلك من استعداءٍ للجزائريين ضد المغاربة: “أقول للجمهور الجزائري: لا تخطئوا في تقدير عدوكم الحقيقي، وأريد أن أقول للسادة الذين يحكمون في الجزائر لا تفكروا في حل مشاكلهم عبر تأجيج العداوة نحو إخوانكم المغاربة، هذا عيب لا ينسجم مع مبادئنا ودينيا وأخلاقنا وتاريخنا المشترك”.

إقرأ أيضا :  المستجدات المتعلِقة بالتنظيم القضائي المغربي، المسطرة الجنائية و المسطرة المدنية على ضوء التعديلات الأخيرة.

واعتبر رئيس الحكومة الأسبق أن العدو الحقيقي للجزائريين ليس هو المغرب، وإنما الذين يحبكون المخططات للالتفاف على مطالب شعب الجارة الشرقية، موردا: “أقول للجزائريين: لسنا خصومكم. لديكم خصوم تعرفونهم، وإن كانت قد رجحت كفّتهم الآن، فإن الزمن دوار، فلا تتركوا العار يلتصق بكم كشعب، إخوانكم المغاربة يحبونكم ويرحبون بكم في كل لحظة وحين”.

بنكيران انتقد بشدة “خروج الجزائريين ليشتمونا بهذه الطريقة على مرأى ومسمع العالم”، قبل أن يوجه نداء إلى المغاربة بعدم الرد على استفزازات الجزائريين بالمثل، قائلا: “على المغاربة أن يصبروا على إخواننا والإحسان إليهم، وعلينا ألا ننجرّ وراء الاستفزازات، لأن هذه الأمور لا تليق بنا”.

واعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن “ما يقع اليوم ستكون له عواقب وخيمة في المستقبل، لأن العار لا يلتصق إلا بأهله، وعلينا ألّا نرد على هذه الاستفزازات”، مضيفا: “إذا جاء الفريق الجزائري ليلعب في المغرب، فلن يستقبله المغاربة إلا خير استقبال”.

وذكّر رئيس الحكومة الأسبق بالسعادة الكبيرة التي غمرت المغاربة عند فوز المنتخب الجزائري لكرة القدم بكأس أمم أفريقيا، وتهنئة الملك محمد السادس للرئيس الجزائري بالمناسبة، لافتا إلى أن “كل ما يتم ترويجه من أن المغرب يحاول أن يسيء إلى الجزائر وشعبها، هو مجرد دعاية”.

إقرأ أيضا :  أكثر من 250 نموذج عقد جاهزة للتحميل doc

#بنكيران #يحذر #الشعب #الجزائري #من #عار #حكامهم #بعد #واقعة #الشان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى