بنكيران: رئاسة فرنسا لا تفقه شيئا في السياسة .. و”الأوروبيون خصهم يحشمو”

هاجم عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، البرلمان الأوروبي ومعه فرنسا، عقب القرار الأخير الصادر ضد المغرب.

وقال بنكيران، الذي تحدث اليوم السبت في المؤتمر الوطني الخامس للفضاء المغربي للمهنيين: “إن البرلمان الأوروبي ليس له حق التدخل في شؤون المغرب. نحن أمة حرة مستقلة، ولا نقبل أن يمس أحد استقلالنا”.

وأضاف رئيس الحكومة الأسبق في كلمته أمام المهنيين: “الأوروبيون خاصهم يحشمو إلى عندهم وجه علاش يحشمو”.

كما وجه بنكيران انتقادات شديدة اللهجة إلى فرنسا، باعتبارها الواقفة وراء قرار البرلمان الأوروبي، موردا: “في فرنسا مات 19 ألف رجل وامرأة من فئة المسنين لأنهم لم يجدوا من يمنحهم الماء بسبب الحرارة.. ‘ويجيو يهضرو معانا؟’. في كوفيد الذي تسببوا لنا فيه ‘شحال من الناس كبار’ ماتوا، ولم يجدوا من يقدم لهم الدواء”.

ولم يسلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من لسان بنكيران، دون تسميته، إذ قال: “رئاسة فرنسا لا تفقه شيئا”، قبل أن يضيف: “نحن لا نملك غازا نقدمه لكم، لكن الدول الكبرى لا تبنى على الغاز والبترول، وإنما على المبادئ، وهذا ما صعدت به فرنسا، لكنها ابتليت بقيادة لا تنظر أبعد من أنفها”.

وأكد الأمين العام لـ”حزب البيجيدي”، مخاطبا المسؤولين الفرنسيين، أن “ملف الغاز سيحل غدا، لكن المغرب يبقى هو المغرب”، موردا أن “المملكة لم تعاد فرنسا، لكن الأخيرة ضربت ذلك عرض الحائط”، وزاد: “بين عشية وضحاها ‘ما بقاش يبان ليكم المغرب’، رغم ما قام به”.

وخاطب بنكيران فرنسا التي تواجه متاعب وانتقادات في إفريقيا، متسائلا: “يا فرنسا، ماذا فعلت بمالي وفي النيجر؟ لماذا يطردونك اليوم؟”، مردفا: “لم يجدوا خيرا فيك، لذلك يطلبون رحيلك”.

وختم الرئيس الأسبق للحكومة المغربية كلامه الموجه إلى فرنسا قائلا: “على كل حال ‘راك طيرتيها لينا، بغيتي تصلحي الجرة مرحبا، ما بغيتيش المغرب بيك وبلا بيك’ سيبقى دولة حرة مستقلة”.

إلى ذلك، دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المهنيين والتجار إلى “العمل بجد وإتقان من أجل النجاح والاستمرار والاغتناء على غرار مجموعة من الأسماء المعروفة اليوم بالمغرب”.

وقال بنكيران في هذا الصدد: “إن مجالكم يمكنكم من التطور والاستمرار والرقي، بل الأكثر من ذلك يمكن لأبنائكم وأحفادكم العيش منه”.

وأضاف “زعيم المصباح”: “الغش منتشر في المجتمع، بل صار ثقافة، لكن عليكم كتجار تكسير ذلك”، خاتما: “أوصيكم بالصدق، واستقيموا وأنا سأضمن لكم النجاح”.

#بنكيران #رئاسة #فرنسا #لا #تفقه #شيئا #في #السياسة #والأوروبيون #خصهم #يحشمو

زر الذهاب إلى الأعلى