بركة: 62% من الطرق في وضعية حسنة .. وأولوية الإصلاح للمقاطع المميتة‎‎

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن 46 في المائة من ميزانيات الطرق هذه السنة 2023 ستخصص لصيانة المقاطع المتضررة، مؤكدا في السياق ذاته أن 62 في المائة من الطرق بالمغرب وضعيتها لا بأس بها إلى حسنة جدا، والطموح هو الوصول إلى 67 في المائة من الطرق الجيدة.

بركة، الذي تحدث مساء أمس الاثنين تفاعلا مع أسئلة جلسة مجلس النواب، أكد أن أولوية الوزارة هي بعض المقاطع التي تشهد عددا كبيرا من حوادث السير، معتبرا أن الوزارة تولي أهمية كبيرة كذلك لصيانة الطرق غير المصنفة، خصوصا المتواجدة بالعالم القروي.

وجرى وضع برنامج لفك العزلة عن العالم القروي منذ سنة 1995، أنجز في إطاره تشييد 11 ألف كيلومتر من الطرق في المرحلة الأولى، ثم 15 ألف كيلومتر في المرحلة الثانية. ومكّن هذا البرنامج، حسب المعطيات التي قدمها بركة، من رفع نسبة ربط العالم القروي بالشبكة الطرقية من 30.3 في المائة عام 1995 إلى 79,3 في المائة حاليا.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن التنسيق مع المجالس الجهوية يمنح هذه الطرق اعتمادات مالية؛ لكن نواب المعارضة لا يتحمسون بقوة لكون الأرصدة كافية، مستحضرين وضعية طرق عديدة تعاني جراء مرور الشاحنات وبعض الظروف المناخية القاسية.

إقرأ أيضا :  الأمير مولاي رشيد يمثل الملك في جنازة إليزابيث

واعتبر بركة أن الوزارة تعتمد استراتيجية الربط بين الجهات من أجل تقليص الفوارق، مستحضرا تقدم الدراسة للربط بين مراكش وفاس عبر بني ملال بواسطة الطريق السيار، فضلا عن طريق سريع من الحاجب صوب الريصاني في الجنوب الشرقي، ولهذه الطريق الممتدة على طول 405 كيلومترات أهمية قصوى.

وأوضح وزير التجهيز والماء، في رده على تعقيبات نواب تنتقد غياب شبكة الطريق السيار عن جهة درعة تافيلالت رغم شساعة أقاليمها الخمسة، أن مجهودات كبيرة تبذل في هذه المنطقة وهناك تقدم حاصل في مشروع نفق أوريكا، وزاد: “الملك محمد السادس مهتم بهذا المشروع”.

وبخصوص وضعية بعض المناطق التي تستفيد من الماء الشروب بواسطة عقود تعاون تجمع المكتب الوطني للكهرماء وجمعيات مدنية، قال بركة: 1206 اتفاقيات تجمع المكتب بالجمعيات؛ أغلبها يتمركز في جهة فاس مكناس وجهة سوس ماسة، ولتجاوز الإشكاليات التي تعترض العملية الوزارة تعد قانونا منظما.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التجهيز والماء أن نسبة ربط بيوت المواطنين في العالم القروي بالماء والتطهير ضعيفة جدا، إذ لا تتعدى 10 في المائة.

إقرأ أيضا :  القوات المسلحة الملكية تلتزم بمواصلة المساهمة في تطوير مبادرة "5+5 دفاع"

وقالت الوزارة إن الحكومة أعطت الأولية لتوفير الربط بشبكة التطهير والماء للمساجد والمدارس من أجل الحد من الهدر المدرسي، مشيرة إلى أنها وضعت مخططا بمعية وزارة الداخلية لتطوير هذا المجال.

#بركة #من #الطرق #في #وضعية #حسنة #وأولوية #الإصلاح #للمقاطع #المميتة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى