الناطق باسم الحكومة يؤكد التعامل بـ”عقلانية” لمحاصرة الغلاء في المغرب

الناطق باسم الحكومة يؤكد التعامل بـ

هسبريس ـ رشيد بيجيكنالأحد 12 فبراير 2023 – 19:00

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة: “لا أقول إن حكومتنا جاءت في سياق صعب، بل هذه حقيقة، فلما تعاقدنا مع المواطنين لم نقل إننا سنشتغل في سياقات سهلة. هذه حكومة التحدي، تشتغل في مختلف السياقات، سهلة كانت أم صعبة”،

وأضاف المسؤول الحكومي خلال لقاء نظمته المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بسوس ماسة، اليوم الأحد في مدينة تيزنيت، أن “الحكومة لما تولت زمام التدبير وجدت وضعا معينا فتعاملت معه بعقلانية”.

كما زاد بايتاس: “أول إجراء اتخذته الحكومة كان رفع الاعتمادات الموجهة إلى صندوق المقاصة، التي وصلت إلى 40 مليار درهم، لدعم البوطان والدقيق والسكر وغير ذلك. أما بخصوص النقل، فانتهت السنة بـ4.2 مليارات درهم على 9 دفعات لمهنيي النقل لتفادي الزيادة على المواطن”.

وبخصوص اللحوم الحمراء والخضر، أوضح بايتاس أن “ارتفاع سعر الطماطم مرتبط بالظروف المناخية، لكن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات، حيث نلاحظ أن السعر بدأ بالانخفاض. الحكومة تحس بمعاناة المواطن”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “لا بد أن نعترف بوجود مشاكل، فسلاسل التسويق فيها صعوبات، واجتمعت عوامل متعددة تسببت في ارتفاع أسعار اللحوم، فاتخذت الحكومة إجراءين: إزالة الرسوم عن استيراد العجول، والإعفاء من الضريبة عن القيمة المضافة على الاستيراد، وقبل رمضان سنكون في وضعية معقولة”.

اللحوم الحمراء رمضان مصطفى بايتاس

#الناطق #باسم #الحكومة #يؤكد #التعامل #بـعقلانية #لمحاصرة #الغلاء #في #المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى