المغرب يصوت على قرار أممي ضد إسرائيل دعما للقضية الفلسطينية

صورة: أرشيف

هسبريس ـ عبد الإله الشبلالسبت 31 دجنبر 2022 – 22:00

صادقت المملكة المغربية، إلى جانب مجموعة من الدول بالجمعية العامة بالأمم المتحدة، على قرار يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار فتوى بشأن آثار انتهاك إسرائيل المستمر لحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

هذا القرار الذي جاء بناء على تقرير اللجنة الرابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، صوت عليه المغرب إلى جانب 86 دولة، فيما اعترضت عليه 26 دولة، وامتنعت عن التصويت 53 دولة.

وقال نوفل بعمري، المختص في العلاقات الدولية، إن دعم المغرب لمشروع القرار المذكور يأتي انطلاقا من دعمه لمختلف القضايا العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأوضح بعمري، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن دعم مشروع القرار، الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة وفقا للبند 96 من ميثاق الأمم المتحدة، يندرج في إطار “سياسة واضحة للدبلوماسية المغربية، التي تدعم الحقوق العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني، وتناهض كل أشكال الاحتلال الإسرائيلي، خاصة ما يتعلق بعدم احترام الحقوق الأساسية للفلسطينيين”.

وأبرز أن هذا القرار المتخذ من قبل المغرب “ينطلق من مواقف تاريخية عكستها مختلف تحركاته في المنطقة دعما لفلسطين وللسلم والأمن بالشرق الأوسط، ومن مواقف أخرى ترتبط بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكانت داعمة ومتبنية لمختلف الحقوق المشروعة”.

إقرأ أيضا :  السيادة كمفهوم في الخطاب الملكي
إسرائيل القضية الفلسطينية تقرير المصير

#المغرب #يصوت #على #قرار #أممي #ضد #إسرائيل #دعما #للقضية #الفلسطينية

زر الذهاب إلى الأعلى