القوات المسلحة الملكية ترفع القدرات الدفاعية المغربية بشاحنات سداسية الدفع‬

تحصن القوات المسلحة الملكية قدراتها الدفاعية باقتنائها 90 شاحنة عسكرية سداسية الدفع من صنع هندي، المعروفة باسم “LPTA 2445”.

ووفقا لموقع الشركة الهندية المتخصصة في الصناعات العسكرية، فإن “الوافد الجديد إلى عائلة الشاحنات اللوجستية التابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، شاحنة 6×6 Tata LPTA 1623، من صنع شركة Tata Motors الهندية”.

وحسب المصدر ذاته، فإن الشركة الهندية “TATA Advanced Systems Ltd” هي التي تقف وراء صنع هذه الشاحنات العسكرية، وتستعد لنقلها إلى المغرب عبر ميناء بيبايا الهندي، ويصل العدد الذي طلبته القوات المسلحة المغربية إلى 90 شاحنة عسكرية.

وتحتوي الشاحنة على مقصورة معيارية. يبدو أنها قابلة للتبديل بين مجموعة تاتا من شاحنات عالية الحركة. تستوعب المقصورة الكبيرة لـ LPTA 1623 السائق و4 ركاب. يوجد فتحتان سقف للمراقبة وإطلاق النار ومخرج الطوارئ. المقصورة مائلة إلى الأمام للوصول إلى المحرك وصيانته.

الشاحنة مزودة بنظام نفخ إطارات مركزي. تتمتع هذه الشاحنة بحركية جيدة عبر الطرق الوعرة، ويمكنها تجاوز جميع أنواع التضاريس الوعرة. بعد التحضير، تعبر هذه الشاحنة العسكرية عوائق المياه حتى عمق 1.4 مترات.

هذه الشاحنة العسكرية، التي تتوفر على قدرة حمولة تزيد عن 10 آلاف كيلوغرام، يمكن استخدامها كشاحنة لوجستية لنقل القوات / البضائع. ويمكن تزويد الشاحنة برافعة مناولة المواد الهيدروليكية لتحميل وتفريغ المنصات وقطع الغيار وغيرها من المعدات.

إقرأ أيضا :  لكريني يرسي جسور "دبلوماسية الخطوط الحمراء" بين الحرب والسلام في العالم

كما يمكن استخدام Tata LPTA 1623 كهيكل خاص لتركيب العديد من الملاجئ والمعدات وأنظمة الأسلحة. هناك إصدارات من هذه الشاحنة تعمل كصهاريج للوقود والمياه. أيضا هناك نسخة إنقاذ.

وتم تطوير شاحنة Tata LPTA 1623 6×6 كمشروع خاص لتلبية متطلبات الجيش الهندي المحتملة. لفترة طويلة، كان الجيش الهندي يحصل على شاحنات تاترا ذات التصميم التشيكي.

يدير الجيش الهندي، بالفعل، عددا كبيرا من الشاحنات المختلفة التي تنتجها شركة تاتا موتورز. ومع ذلك، فهذه مركبات خفيفة ومتوسطة، وليست مركبات تكتيكية مصممة لهذا الغرض.

وتأتي هذه الصفقة العسكرية في وقت حصلت فيه المدفعية الملكية المغربية في وقت سابق على 36 قطعة مدفعية سيزار الفرنسية (القيصر)، من خلال صفقة وقعت سنة 2020 بقيمة ناهزت 170 مليون أورو.

ويعتبر مدفع القيصر مدفع ذاتي الحركة (هاوتزر) عيار 155 ملم مجهزا بمجموعة من الذخائر العادية والعنقودية والموجهة قادرة على إصابة أهداف متنوعة بدقة عالية بمدى يتراوح بين 4 كيلومترات و42 كيلومترا.

#القوات #المسلحة #الملكية #ترفع #القدرات #الدفاعية #المغربية #بشاحنات #سداسية #الدفع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى