الجامعة المواطنة تناقش قضايا جيوسياسية

ذكرت الجامعة المواطنة أنها نظمت، منذ إطلاقها سنة 1997، أكثر من 800 ندوة، حضرها قرابة 84000 مشارك، كما تم تسليم أكثر من 8800 شهادة تقديرية للمشاركين الذين حضروا ما لا يقل عن 80 بالمائة من الندوات (على الأقل 7 ندوات من أصل 9 ندوات تعرض في كل دورة من الجامعة المواطنة).

وأوضحت الجامعة المواطنة، في بلاغ لها، أن هذه السنة تتميز بتوفر برنامج أكثر تنوعا وإفادة، وأنه من تنشيط متدخلين بارزين وذوي خبرة في مجالهم، مشيرة إلى أن الدروس ستتنظم على مدى 3 أشهر، من 21 يناير الجاري إلى 11 مارس المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أن النسخة الـ26 من الجامعة المواطنة تنفتح، كذلك، على المستوى الإفريقي، حيث ستكون الندوات متاحة لمواطني البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، مثل السنغال والكونغو والكوت ديفوار (ساحل العاج)، والغابون، والكاميرون، وبوركينا فاسو، وتونس…

وأوضح البلاغ أنه يمكن البث عبر الإنترنت (على منصة “Events Teams Live”) للجامعة المواطنة، من أجل الاستفادة من دورات التنشئة والتوعية عالية المستوى لجمهور واسع. وهكذا سينشط الندوات التسع أساتذة باحثون بارزون وخبراء دوليون وصناع القرار حول ثلاثة محاور كبرى هي: “المؤسسات والحياة السياسية وحقوق الإنسان”، و”الاقتصاد وإدارة الأعمال”، و”الفكر والمجتمع”.

إقرأ أيضا :  بنيس: المغرب تحتاج تجاوز الطعنة التونسية والتحضير لمعارك دبلوماسية

برنامج 2023

على خلفية ما بعد أزمة “كوفيد”، التي شهدت اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، أوضح البلاغ ذاته أن العالم يواجه الآن تحديات جيوسياسية واقتصادية وبيئية وأمنية جديدة، وفي ظل هذا الوضع الدولي المضطرب، فإن المواضيع التي سيتم التطرق إليها في النسخة الـ26 للجامعة المواطنة مستوحاة من هذه الأحداث العالمية على المستوى السياسي والاقتصادي والمجتمعي والثقافي.

ومن المواضيع المختارة: “الجيوسياسة: التحولات والصراعات الحالية”، و”فهم عالم الطاقة الجديد”، و”فهم التضخم”، و”فهم الطوارئ البيئية والاجتماعية”. ويمكن اكتشاف البرنامج التفصيلي للجامعة المواطنة 2023 على الموقع الإلكتروني www.hem.ac.ma

متدخلون خبراء

في نسختها الـ26 ستعرف الجامعة المواطنة مشاركة شخصيات وازنة مثل Loïc JAEGERT-HUBER، الرئيس التنفيذي لشركة ENGIE North Africa، وJoseph MAILA، أستاذ جامعي فيESSEC Business School France، ورحمة بورقية، محاضرة وأستاذة جامعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأمين لاغيدي، خبير دولي في الدبلوماسية والسيادة ورئيس وعضو مجلس إدارة مؤسسات دولية، ونجيب أقصبي، أستاذ باحث، ودنيا المسفر، المدير العام لـ Z Project، وعدد من المتدخلين المرموقين.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن “ولوج الجامعة المواطنة مجاني كليا لأي شخص يرغب في الحضور والاستعلام، فهي تمنح الحق في شهادة تقديرية للأكثر انتظاما في الحضور، فيما سيكون التسجيل مفتوحا وسيستمر إلى غاية 20 يناير الجاري”.

إقرأ أيضا :  أخنوش بمجلس النواب: "لافوكا فيها البركة"

#الجامعة #المواطنة #تناقش #قضايا #جيوسياسية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى