البحرية الملكية المغربية تشارك في أكبر تدريب عسكري متعدد الجنسيات بإفريقيا

من المرتقب أن تشارك البحرية الملكية المغربية، خلال الشهر الجاري في لاغوس بنيجيريا، في أكبر تمرين عسكري بحري متعدد الجنسيات، بمشاركة القيادة الأمريكية في إفريقيا.

سينطلق التمرين البحري العسكري الأكبر على مستوى إفريقيا، الذي يطلق عليه اسم “Obangame Express 2023 (OE23)، في الـ23 من شهر يناير الجاري، بمشاركة وحدات من البحرية الملكية المغربية.

ووضعت القوات البحرية الأمريكية في إفريقيا (NAVAF) تصاميم هذا التمرين، برعاية القيادة الأمريكية في إفريقيا (AFRICOM)، لتحسين التعاون الإقليمي وممارسات تبادل المعلومات وخبرة الحظر التكتيكي لتعزيز القدرات الجماعية للدول المشاركة.

وشدد بيان القيادة الأمريكية في إفريقيا على أن “أفريكوم” تساعد الشركاء الأفارقة على حماية اقتصادهم البحري من أجل ضمان استمرار الاستخدام المستدام للموارد البحرية وتمكين أمن واستقرار التجارة البحرية العالمية.

وتوفر هذه المناورات فرصا تعاونية للقوات الإفريقية والأمريكية والشركاء الدوليين لمعالجة المخاوف البحرية المشتركة. ويركز التعاون الأمني البحري المستمر لـ NAVAF مع الشركاء الأفارقة على السلامة والأمن البحريين، من خلال زيادة الوعي البحري وقدرات الاستجابة والبنية التحتية.

وقال الأدميرال تشيس باتريك، مدير المقر البحري، NAVAF: “يوفر تمرين Obangame Express 23 فرصة ممتازة لتعزيز التعاون الإقليمي ومشاركة التكتيكات والتقنيات والإجراءات لردع تحديات الأمن البحري العابرة للحدود”.

إقرأ أيضا :  مناورات سنوية تضع فرقاطتيْن من المغرب وفرنسا في مواجهة "الطوارئ البحرية"

ويسعى هذا التمرين، وفقا للمسؤول العسكري الأمريكي، إلى إتاحة “بيئة بحرية آمنة وآمنة ومزدهرة اقتصاديا للدول الأفريقية الساحلية والمجتمع العالمي”.

وسيشمل التمرين أيضا العديد من الفعاليات التدريبية في البحر والشاطئ في جميع أنحاء خليج غينيا وجنوب المحيط الأطلسي؛ بما في ذلك التبادلات حول تقنيات الصعود على متن الطائرة، وعمليات البحث والإنقاذ، والاستجابة للحوادث الطبية، والاتصالات اللاسلكية، وتقنيات إدارة المعلومات.

وتشمل الدول الـ29 المقرر مشاركتها في OE23 كلا من أنغولا وبنين والبرازيل وكابو فيردي والكاميرون وكندا والكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية والدنمارك والغابون وغامبيا وغانا وغينيا بيساو وإيطاليا وليبيريا والمغرب وناميبيا وهولندا ونيجيريا وبولندا والبرتغال وجمهورية الكونغو وساو تومي وبرينسيبي والسنغال وسيراليون وتوغو والولايات المتحدة. كما ستشارك المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS).

ويقع مقر NAVEUR-NAVAF في نابولي بإيطاليا، وتقوم بتشغيل القوات البحرية الأمريكية في مناطق مسؤولية القيادة الأوروبية الأمريكية (USEUCOM) والقيادة الأمريكية في إفريقيا (USAFRICOM). يتم تعيين الأسطول السادس للولايات المتحدة بشكل دائم إلى NAVEUR-NAVAF، ويستخدم القوات البحرية من خلال مجموعة كاملة من العمليات المشتركة والبحرية.

إقرأ أيضا :  عودة "السجالات الشعبوية" إلى قبة البرلمان تسائل أدوار "نواب الأمة" بالمغرب

#البحرية #الملكية #المغربية #تشارك #في #أكبر #تدريب #عسكري #متعدد #الجنسيات #بإفريقيا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى