ألباريس يشيد بديناميكية العلاقات السياسية والاقتصادية بين مدريد والرباط‬

أشادَ خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، بـ”المرحلة الجديدة التي دخلتها العلاقات المشتركة مع المغرب”، معتبراً أن توالي اللقاءات مع نظيره المغربي “يعكس متانة العلاقات السياسية بين البلدين”.

ألباريس، الذي كان يتحدث أمام وسائل الإعلام على هامش انعقاد المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة، أكد أن “معدلات الهجرة غير النظامية القادمة من إفريقيا صوب أوروبا انخفضت بنسبة عشرين في المائة خلال الأشهر الأخيرة”.

وأشار المسؤول الدبلوماسي الإيبيري إلى “تزايد حجم التبادل التجاري بين مدريد والرباط بنسبة تفوق الثلاثين في المائة، بما يعادل 7000 مليون يورو بالنسبة إلى الصادرات الإسبانية”، لافتاً إلى أن تلك الأرقام “ستتزايد بالطبع بنهاية العام الجاري”.

كما أثنى وزير الخارجية الإسبانية على النتائج الإيجابية التي تحققها مجموعات العمل البينية، وهو ما اعتبره “التزاما من البلدين بتطوير العلاقات الثنائية بطريقة ديناميكية وسريعة”، مشيرا في هذا الصدد إلى “الرضا التام للبلدين على المستوى الحالي من الشراكة”.

واستغلّ المتحدث مناسبة المؤتمر المتوسطي من أجل الإعلان عن انعقاد اجتماع تقني الأسبوع المقبل لمواصلة الاشتغال على الملفات الثنائية، كاشفا، في هذا السياق، تنظيم الاجتماع الثنائي بين الحكومتين أواخر يناير أو أوائل فبراير القادمين.

الوزير الإسباني أكد، بهذه المناسبة، أن “الاجتماع سيكون فرصة لتدارس استئناف حركة البضائع بمعبريْ سبتة ومليلية، بناءً على مخرجات خارطة الطريق التي يتم تنفيذ بنودها واحدا تلو الآخر”، لافتاً إلى أن “روح التعاون الحقيقي تميز أداء البلدين”.

وتابع المسؤول الدبلوماسي ذاته بأن “المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط يشكل فرصة لتدعيم الأجندة الإقليمية الرامية إلى تحقيق السلام والازدهار والاستقرار”، مشيرا إلى أن “هذا اللقاء مع ناصر بوريطة جاء مباشرة بعد الاجتماع الثنائي بفاس على هامش منتدى تحالف الحضارات”.

ويأتي هذا اللقاء المشترك بالنظر إلى العلاقات الثنائية بين “قصر المونكلوا” والمملكة المغربية التي توجد في أحسن أحوالها، بعد توقيع عدة اتفاقيات مهمة أفضت إلى تدعيم العلاقات البينية في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية.

#ألباريس #يشيد #بديناميكية #العلاقات #السياسية #والاقتصادية #بين #مدريد #والرباط

زر الذهاب إلى الأعلى