أخنوش يشارك في أسبوع أبوظبي للاستدامة

شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، إلى جانب عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، في افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع أبوظبي للاستدامة التي تنظم تحت شعار “معا لتعزيز العمل المناخي وصولا إلى مؤتمر كوب 28”.

وضم الوفد المغربي في هذه التظاهرة، بالخصوص، ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وعبد الإله أودادس، القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي. وتميز حفل افتتاحها، الذي ترأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بتتويج الفائزين العشرة بجائزة زايد للاستدامة.

وتكرم هذه الجائزة، التي أطلقتها دولة الإمارات، الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الربحية والمدارس الثانوية التي تقدم حلولا مستدامة تمتلك مقومات الابتكار والتأثير والأفكار الملهمة في قطاعات الصحة والغذاء والمياه والطاقة.

وأكد عزيز أخنوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أهمية حضور المغرب في هذه التظاهرة العالمية الكبرى التي تنظم في إطار استعداد الإمارات لتنظيم مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-28” المقرر في الفترة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023، مضيفا أنه ستتم خلال مؤتمر “كوب-28″، متابعة مقررات مؤتمرات المناخ السابقة، وخاصة مؤتمر باريس ومؤتمر مراكش.

ونوه أخنوش في هذا الصدد بالجهود الجبارة التي بذلتها دولة الإمارات في مجال الحفاظ على البيئة والنهوض بقطاع الطاقات المستدامة، مبرزا أيضا تجربة المغرب الرائدة في ميدان الطاقات المتجددة.

وقال إن المملكة المغربية تنتج حاليا 38 في المائة من الطاقات المتجددة، وتتطلع لبلوغ 50 في المائة في السنوات المقبلة، مشيرا من جهة أخرى إلى أن مشاركة المغرب في جائزة زايد للاستدامة تكتسي دلالات سياسية عميقة، تعكس العلاقات المتينة التي تجمع بين الملك محمد السادس وأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبين شعبي البلدين الشقيقين.

من جهتها، أبرزت ليلى بنعلي، في تصريح مماثل، أهمية حضور المغرب في أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يشكل فرصة هامة سيتم خلالها التطرق لقضية المناخ التي تلقي بثقلها على بلدان العالم، وخاصة بلدان الجنوب، مضيفة أن هذه التظاهرة السنوية التي تنظم قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-28” تتيح الاطلاع على عدد من المقترحات في مجال التغير المناخي، وخاصة ما يتعلق منها بقضية تمويل المشاريع التي من شأنها إيجاد حلول لمشكلة المناخ ومشاريع الاستدامة والطاقات المتجددة.

وذكرت الوزيرة بنعلي بالريادة والمكانة التي تحتلها المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، في مجال التصدي للتغيرات المناخية والنهوض بقطاع الطاقات الخضراء والنظيفة، مشددة في هذا الإطار على أهمية التعاون بين المغرب والإمارات من أجل تسريع مشاريع الطاقات المتجددة.

وبهذه المناسبة، قام رئيس الحكومة والوفد المغربي بجولة في المعرض المصاحب لأسبوع أبوظبي للاستدامة، حيث قدمت له شروحات من طرف مسؤولي عدد من الأروقة التي زارها، المتعلقة أساسا بمشاريع بيئية، وأخرى للطاقات الخضراء والنظيفة.

كما تباحث أخنوش مع الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف “كوب-28″، سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي.

وفي كلمة افتتاحية، أكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أن أسبوع أبوظبي للاستدامة يشكل منصة عالمية تجسد حرص بلاده على استقطاب قادة المجتمع الدولي للعمل معا بما يخدم مصالح الشعوب وتطلعاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأضاف أن بلاده تبذل جهودا مكثفة لترسيخ الاستدامة وإيجاد حلول عملية مجدية لقضايا التغير المناخي، مبرزا في هذا السياق أن مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 كانت خطوة طبيعية لنهج الاستدامة الشامل الذي تتبناه.

وتنظم في إطار أسبوع أبوظبي للاستدامة، سلسلة من الجلسات رفيعة المستوى تركز على الأولويات الرئيسية للتنمية المستدامة، وتناقش سبل الإسهام في تحقيق الحياد المناخي في المستقبل، وكيفية الاستفادة من التقييم العالمي الأول لاتفاق باريس لتسريع جهود التقدم في مجال العمل المناخي.

وتركز هذه التظاهرة على الأمن الغذائي والمائي، وتوفير مصادر الطاقة، وإزالة الكربون من الصناعات، والصحة، والتكيف مع المناخ، فضلا عن إشراك الشباب والنساء في العمل المناخي.

وعلى هامش هذا الأسبوع، عقدت الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، بمشاركة المغرب، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، والقمة العالمية لطاقة المستقبل.

#أخنوش #يشارك #في #أسبوع #أبوظبي #للاستدامة

زر الذهاب إلى الأعلى