أخنوش: لا زيادة في سعر “البوطا” .. والدعم المباشر للأسر نهاية 2023‏

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن المغرب يعيش في عالم متقلب ‏بظروف صعبة أثر على جميع مناحي الحياة؛ وهو ما يجعل الحكومة أمام ‏تحديات كبيرة‎.

وذكر أخنوش، في حوار خاص مع هسبريس، أن أغلب المواد مرتفعة ‏ الأسعار حاليا في المغرب، منها البترول والغاز والقمح والزيت، مواد أساسية تستورد من الخارج‎.

وأكد رئيس الحكومة، ضمن هذا الحوار الذي يأتي بعد سنة من عمل الحكومة، أن هذه الأخيرة قامت بمجهود كبير من أجل إبقاء ‏أسعار عدد من المواد الأساسية دون تغيير؛ منها الخبز وغاز البوتان ‏والسكر والكهرباء‎.

وأشار أخنوش إلى أن ‏الحكومة اختارت دعم مهنيي النقل لكي لا يتم رفع الأسعار على ‏المواطنين أمام ارتفاع المحروقات، وقال إن هذا الدعم سيبلغ خمسة ‏مليارات درهم في المجموع‎.

وفي حديثه عن إنتاج الكهرباء، قال أخنوش إن هذا الأمر كان يكلف 20 ‏مليار درهم؛ لكنه اليوم تضاعف، وهو دفع الدولة إلى التدخل لدعم المكتب ‏الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإبقاء الأسعار دون تغيير، ومن ‏المرتقب أن تدعمه الدولة بـ5 مليارات درهم خلال السنة الجارية، في أفق ‏‏4 مليارات درهم في السنوات المقبلة‎.

وأورد رئيس الحكومة أن مشروع قانون مالية 2023 خصص ‎ 26‎ مليار ‏درهم لصندوق المقاصة، وأكد أن المشروع يشمل دعم غاز البوتان ولن ‏تعرف أي زيادة‎.

وأعلن المسؤول الحكومي أن ورش الحماية الاجتماعية جاري تنفيذه ، حيث سيتم تسجيل جميع المواطنين في السجل الاجتماعي لمنح دعم مالي ‏مباشر لفائدة 10 ملايين أسرة محتاجة في أواخر سنة 2023‏‎..

وأقر رئيس الحكومة بأن تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية صعب؛ ‏لأنه يتطلب حوارات ونقاشات مع الفئات المعنية، وهو ورش متكامل ‏يشمل أيضا بناء المستوصفات والمستشفيات‎..

وفي حديثه عن إصلاح التعليم، قال أخنوش إن هذا الإصلاح جد أساسي وتوليه ‏الحكومة أهمية كبرى بتنزيل القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين ‏بالتركيز على التلميذ والأستاذ والمدرسة‎.

وبخصوص الحوار الاجتماعي، أقر رئيس الحكومة بانفتاحها على ‏الحوار ومطالب النقابات، وكذا‎ ‎‏ الدور المهم للنقابات في تأطير الشغيلة ‏وتحسين وضعيتهم ، موردا أن الحكومة قررت منذ البداية مأسسة الحوار ‏الاجتماعي بشكل يسود فيه جو من الثقة.

#أخنوش #لا #زيادة #في #سعر #البوطا #والدعم #المباشر #للأسر #نهاية

زر الذهاب إلى الأعلى